الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:55 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمرو أديب عن المصالحة الخليجية: خير وبركة لكن بـ”شروط”

عمرو أديب
عمرو أديب

علّق الإعلامي عمرو أديب، على التقارير الصادرة بشأن قرب التوصّل إلى مصالحة خليجية خلال الأيام المقبلة.

وقال أديب خلال برنامجه "الحكاية" على شاشة "mbc مصر"، مساء الجمعة: "خير وبركة أن تنتهي المشاكل لإننا عندنا تحديات بعد 15 يوم مش كمان سنة، وإحنا مش حمل خلافات داخلية".

وأضاف: "لكن يجب أن يكون الأمر جديًّا، بمعنى أنّه لا يُقبَل الاستمرار في التعرض لأمننا ووضعنا السياسي.. منذ أسبوع فقط كان الإعلام القطري يهاجم مصر والإمارات والسعودية والبحرين، وهذا أمر غير مقبول".

اقرأ أيضًا: الباز عن ”فتاة سقارة”: لم ترتكب أي جريمة.. وهوية مصر ليست إسلامية فقط

وأشار أديب إلى أنّه حضر "مصالحة سابقة" على الهواء مباشرةً، لكنها لم تمثّر عن أي شيء لأنّه لم يكن هناك التزام جدي بشأن ما يجب أن تتضمّنه المصالحة، وهي عدم التدخل في شؤون الغير.

ودعا أديب، النظام القطري إن كان محقًا في رغبته للمصالحة أن يوقف الهجمات الإعلامية التي تستهدف الرباعي العربي بشكل فوري.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية قد أكّدت اليوم الجمعة، أنّه جرت مباحثات مثمرة خلال الفترة الماضية أكد فيها كافة الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبوا اليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم.

وعلق وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان على البيان الكويتي حول المصالحة الخليجية، عبر "تويتر"، قائلًا: "ننظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت الشقيقة لتقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية، ونشكر المساعي الأمريكية في هذا الخصوص، ونتطلع لأن تتكلل بالنجاح لما فيه مصلحة وخير المنطقة".

اقرأ أيضًا: فيديو.. أستاذ علم أوبئة يفجّر مفاجأة صادمة عن فاعلية لقاحات كورونا

قطريًّا، قال وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنّ هناك تحركا صوب تسوية الخلاف الدبلوماسي القائم بمنطقة الخليج، وأضاف: "لكن لا يمكنه التكهن بحدوث انفراجة وشيكة أو بما إن كان هذا التحرك سيسوي الأمر برمته".

موضوعات متعلقة