الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:05 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مونديال 1978.. قصة البث التليفزيوني الذي أحرج الفيفا في كأس العالم

كأس العالم 1978
كأس العالم 1978

تترقب عشاق كرة القدم في كل مكان انطلاق الحدث الأكبر في عام 2022، إذ يتنافس 32 منتخبًا على لقب كأس العالم في نسخة غير مسبوقة، وسط جماهيرية كبيرة من عشاق الساحرة المستديرة.

وتحتضن دولة قطر كأس العالم 2022، الذي سيبدأ في 20 نوفمبر من الشهر المقبل إلى أن ينتهي في 18 ديسمبر بنهائية العام الجاري، في نسخة هي الأول بالشرق الأوسط.

ويواصل موقع"الطريق" استعراض القصص والحكايات الغريبة المتعلقة بتاريخ المونديال، وذلك قبل قطر 2022 الذي سوف يشهد متابعة غير مسبوقة من قبل الجماهير العربية والعالمية.

كيف تحكم البث التليفزيوني في قمصان مونديال 1978؟

تعود القصة إلى مونديال 1970، ولا سيما في مباراة منتخبا فرنسا ومنتخب المجر في مرحلة المجموعات، عندما ظن الاتحاد الدُّوَليّ لكرة القدم"فيفا" أن ألوان قمصان المنتخبان" الأزرق والأحمر" قد تسبب مشكلة في الرؤية لدي مشاهدي البث التلفزيوني، خاصة أن البث في ذلك الوقت كان بـ"بالأبيض والأسود".

اعتقد المسئوولين في الاتحاد"الفيفا"، أن في أثناء عرض مباراة فرنسا والمجر بألوان المنتخبان الأساسية قد يظهر باللون الأسود، وذلك قد يسبب إرباك كبير لعشاق ومتابعي كأس العالم في تلك النسخة.

وبعد ذلك الاعتقاد من جانب الاتحاد الدُّوَليّ لكرة القدم، قرر"الفيفا" إرسال خطاب للمنتخبان بالخطأ بدلًا من منتخب واحد، ليسقط المسئولون في ورطة كبيرة بسبب ظهور الفريقين بنفس اللون وهو اللون الأبيض بسبب أن الأطقم الاحتياطية تحما نفس اللون، ما زاد من الأمور تعقدًا في هذه المونديال.

حكم المباراة في ذلك الوقت البرازيلي "أرنالدو كويليو"، كان سريع التصرف، حيث استدعى كلًا من قائد منتخبا فرنسا والمجر، وطالبهم بضرورة اللعب بالقميص الأساسي، لكن الكارثة الأكبر أن المنتخبان لم يأتوا بالقميص الأساسي بعد استلامهما خطاب الفيفا بضرورة الحضور بالأطقم الاحتياطية لعدم السقوط في مشكلة مع البث التليفزيوني.

وجاء حل هذه المشكلة من جانب قيادي نادي "كيمبرلي" الأرجنتيني الذي كان حاضرًا في ملعب "خوسيه ماريا مينيلا"، وهو ملعب مباراة فرنسا والمجر، حيث طالب بضرورة إبلاغ حكم اللقاء بأنه يوجد حل لإنهاء تلك المشكلة، بإعارة قمصان الفريق الأرجنتيني إلى أحد المنتخبين، وهو ما حدث فعلًا، وانتهت الأزمة بهذه الطريقة.

اقرأ أيضًا:حكايات المونديال.. قصة أصغر مدرب في تاريخ كأس العالم