الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتهمت بالقتل بسبب طبق ”بامية” وحاول زوجها إلقائها من الدور السادس.. مالاتعرفه عن فايزة أحمد

فايزة أحمد
فايزة أحمد

أحد أهم مطربات زمن الفن الجميل، وواحدة من أجمل الأصوات النسائية، لقبت بـ "كروان الشرق"، "أنا قلبي إليك ميال، تمر حنة، ياما القمر علي الباب، تاهت خطاوينا، حيران، من قلبي ومن قلبك، علمتني الدنيا بتسأل ليه عليا، بكرة تعرف"، أحد أشهر الأغاني التي غنتها، إنها الفنان الراحلة فايزة أحمد التي تحل اليوم ذكرى عيد ميلادها.

ولدت كروان الشرق يوم 5 ديسمبر من عام 1934، في لبنان، بينما والدها من أصل سوري، الطرب منذ طفولتها، وتقدمت إلى لجنة لاختيار المطربين بلإذاعة السورية لكنها لم توفق في البداية، وسافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت ثم طلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي.



استكلمت فايزة مسيرة نجاحها لتكن انطلاقتها الحقيقية بعد سفرها من سوريا إلى مصر، حيث تقدمت للإذاعة المصرية وقدمها الإذاعي صلاح زكي، والتقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي، الذي قدمت معه مجموعة من الأغاني التي حققت نجاحًا كبيرًا، منها "تمر حنة".

كانت الخطوة الأهم في مسيرة كروان الشرق بعد لقائها بالملحن الكبير بليغ حمدي، الذي لحن لها عددًا من أنجح أغانيها منها "عشان بحبك أنا"، "قلبي يا متغرب"، كما غنت من ألحان كمال الطويل والموسيقار محمد عبد الوهاب.

أفلام قدمتها فايزة أحمد

ومن الطرب للتمثيل شاركت الفنانة الراحلة في عدد قليل من الأعمال في السينما والتي بلغ عددها 7 أفلام هي "أنا وبناتي"، "تمر حنة"، "امسك حرامي"، "عريس مراتي"، "أنا وبناتي"، وليلى بنت الشاطئ"، وكان آخر أفلامها "منتهى الفرح".

حكايات غريبة في حياة فايزة أحمد

من المفارقات الغريبة في حياة كروان الشرق، حينما اتهمتها الفنانة حورية حسن عام 1961، بمحاولة قتلها، وذلك بعد قيام فايزة أحمد بدعوتها للغداء، ودخلت حورية المستشفى عقب تناولها طبق "بامية"، ونفت وقتها فايزة ما تردد وقالت إن حورية جلبت طبق البامية من ثلاجتها دون علمها وأكلته وهو الطبق الذي احتفظت به لوضعه للقطط.

من المفارقات أيضًا في حياة فايزة أحمد، أنها كانت لا تحب رؤية نفسها على شاشة التلفاز بسبب نحافتها الشديدة وهو ما كان يعرضها للتنمر، حيث كان وزنها 40 كيلو فقط، الأمر الذي دفعها لرفض عدد من الأفلام التي كانت تعرض عليها، فكانت تلجأ إلى حيلة تجعلها أكثر وزنًا من خلال لف القماش على خصرها.

زيجات فايزة أحمد المليئة بالصعاب

كانت زيجات كروان الشرق مليئة بالمصاعب، وتزوجت خمس مرات، المرة الأولى من الضابط السوري مختار العابد، وكان يصغرها بحوالي 10 سنوات، وأنجبت منه ابنتها فريال، وانفصلا بعدما فوجئت بزواجه من 10 نساء.

تزوجت للمرة الثانية من الملحن محمد سلطان عام 1963، وانفصلا بعد زواج دام 17 سنة حيث اتهمته بتعدد علاقاته النسائية، وأنجبت منه طفلين، وكانت أغنية "أيوة تعبني هواك" هي آخر أغنية قدمتها من الحانه، حيث قدم لها العديد من الألحان المتميزة.


تزوجت للمرة الثالثة من المونولوجيست عمر النعامي، وللمرة الرابعة تزوجت من عازف الكمان عبدالفتاح خيري.

وتزوجت كروان الشرق للمرة الخامسة من الضابط عادل عبدالرحمن، الذي كان دومًا يضربها، وجرى الطلاق بينهما، بعدما تشاجر مع ابنتها فريال وانهال عليهما بالضرب المبرح، كما أنه حمل فايزة أحمد ماولة القائها من الطابق السادس، وبعدها أصرّت فايزة على الانفصال منه.

اقرأ أيضًا: رامي رضوان بعد إصابته بكورونا: بعتبر نفسي من أغنى أغنياء العالم

إصابتها بالسرطان وروجوعها لزوجها محمد سلطان

وأصيبت فايزة أحمد بمرض سرطان الثدي في أيامها الأخيرة، فقرر الملحن محمد سلطان العودة لها مرة ثانية، وظل بجانبها حتى توفت في 21 سبتمبر عام 1983 عن عمر يناهز الـ52 عامًا.