الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:51 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الوطنية للانتخابات” تنهي استعدادات جولة الإعادة الثانية بانتخابات النواب 2020

الهيئة الوطنية للانتخابات- أرشيفية
الهيئة الوطنية للانتخابات- أرشيفية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن بدء مرحلة تصويت المصريين داخل البلاد، في جولة الإعادة للمرحلة الثانية بانتخابات النواب 2020، غدا الإثنين 7 ديسمبر لمدة يومين.

وأنهت الهيئة الوطنية للانتخابات، الجهة المشرفة على الاستحقاقات الانتخابية، كافة الاستعدادات، لإتمام عملية الاقتراع بجولة الإعادة من المرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب، بالتعاون مع كل أجهزة الدولة.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم طباعة بطاقات الاقتراع، وتوزيع القضاة على الدوائر الانتخابية، وتطهير كل اللجان والمقار الانتخابية، للوقاية من فيروس كورونا، واتخذت القوات المسلحة المصرية جميع الترتيبات والإجراءات المرتبطة بالتعاون مع أجهزة وزارة الداخلية وهيئة الانتخابات، وكل الأجهزة المعنية بالدولة في تنظيم أعمال الاقتراع.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة إنه تم وضع خطة التأمين الطبي لانتخابات الإعادة بالتنسيق مع هيئة الانتخابات، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث رفعت درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات العامة والمركزية، فضًلا عن تكثيف وجود الفرق الطبية من أطباء، وفنيين، وتمريض بأقسام الطوارئ بالمستشفيات.

اقرأ أيضًا: عاجل | الهيئة الوطنية: بدء جولة الإعادة الثانية بانتخابات النواب 2020 غدا

يشار إلى أن جولة الإعادة بالمرحلة الثانية، تجرى فى 13 محافظة هي "القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء".

ويتنافس المرشحون في انتخابات "النواب"، والتي تجرى على مرحلتين اثنين، على 568 مقعدا في مجلس النواب يُنتخب 284 منهم بالنظام الفردي في 143 دائرة انتخابية، وعدد مماثل بنظام القائمة المغلقة، بينما يعين الرئيس بحكم القانون 28 عضوا ليبلغ إجمالي عدد مقاعد المجلس 596 مقعدا.

وخاض أكثر من 4 آلاف شخص الانتخابات في المرحلتين على المقاعد الفردية، من بينهم 285 مرشحا، في المقابل، أكثر من 1100 مرشح أساسي واحتياطي، تنافسوا على المقاعد المخصصة للقوائم، التي جرى حسمها في الجولات الأولى.

وبلغ إجمالي المقيدين بقاعدة البيانات، 31 مليونًا و480 ألف ناخب لهم حق التصويت، حضر منهم 9 ملايين و289 ألف ناخب بنسبة 29.5 ٪، وجرى حسم 41 من الجولة الأولى ويتبقى 100 مقعد فى جولة الإعادة التي يتنافس فيها 200 مرشح.