الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:46 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعلى للقضاء يرشح نائبا من محكمة النقض لـ”الوطنية للانتخابات”

الوطنية للانتخابات-ارشيفية
الوطنية للانتخابات-ارشيفية

يستعد المجلس الأعلى للقضاء، ترشيح نائبا من محكمة النقض، للانضمام إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، تزامنا مع وفاة رئيس الهيئة السابق، المستشار لاشين إبراهيم، بسبب فيروس كورونا.

ويرأس الهيئة أقدم الأعضاء من محكمة النقض، ويمثلها أمام القضاء بالإضافة إلى كونه مختصا بسلطات واختصاصات الوزير ووزير المالية، وفقا للوائح والقوانين.

اقرأ أيضا: عاجل | تعرف على شروط التقدم للكلية الحربية دفعة يناير 2021 (فيديو)

وتنص المادة الخامسة من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، على تشكيل مجلس إدارة مكون من 10 أعضاء مشكلين من بين نواب "رئيس محكمة النقض، رؤساء محاكم الاستئناف، رئيس مجلس الدولة، رئيس هيئة قضايا الدولة، رئيس هيئة النيابة الإدارية"، ويتم اختيارهم من قبل مجلس القضاء الأعلى والمجالس الخاصة والعليا للجهات الهيئات القضائية من غير أعضاء هذه المجالس، على ألا تقل المدة الباقية لبلوغ أى منهم سن التقاعد عن 6 سنوات عند ندبهم.

أما عن رئاسة الهيئة الوطنية للانتخابات، فوفقا للمادة الخامسة يتعين أقدم نواب النقض، ففي حالة تعيين نائبا لرئيس محكمة النقض حديث الأقدمية من المستشار أحمد عبد العظيم عبد الحميد مطر، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، فسيتم تعيين "مطر" رئيسا للهيئة.

يشار إلى أن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، توفى أمس الجمعة 25 ديسمبر؛ بعد إصابته بفيروس كورونا، بأحد المستشفيات الخاصة.