الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:16 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار… جمال عبد الحميد لـ”الطريق: باتشيكو منقذ الزمالك وموسيماني مدرب عالمي

جمال عبد الحميد
جمال عبد الحميد

هو أحد أبرز المهاجمين في تاريخ مصر، سبق له اللعب ضمن صفوف النادي الأهلي والزمالك، إذ ارتدى القميص الأحمر في فترة السبعينات وأوائل الثمانينات، واستطاع هز شباك المنافسين بـ28 هدفًا.

وتوج جمال مع النادي الأهلي بالعديد من البطولات؛ فحقق 5 بطولات دوري عام، وبطولتا كأس مصر، ولقب بطولة دوري أبطال إفريقيا مرة واحدة، ثم انتقل جمال عبدالحميد إلى صفوف نادي الزمالك، في عام 1984، بعد استغناء الأهلي عنه، عقب إصابته.

واستطاع جمال هز شباك المنافسين بـ73 هدفا طوال مسيرته مع القلعة البيضاء، وحقق لقب هداف الدوري لعام 1987-1988.


وتوج جمال مع الفارس الأبيض بالعديد من البطولات؛ فحقق بطولة الدوري العام 4 مرات، وكأس مصر مرة واحدة، و3 بطولات إفريقيا لأبطال الدوري، وبطولة أفرو أسيوية مرة واحدة.

وشارك جمال مع المنتخب الوطني فى بطولة كاس العالم 1990، والتي أقيمت بإيطاليا، ثم اعتزل اللعب عام 1993، عقب إصابته في أربطة الركبة.

"الطريق"حاورت لاعب القطبين وقائد المنتخب الوطني الأسبق، للحديث عن رأيه في جايمي باتشيكو المدير الفني للنادي الزمالك، وعن الصفقات التي يحتاجها، واحتراف مصطفى محمد وقرار وزارة الشباب والرياضة بتجميد مجلس الإدارة الزمالك، وتأثير فريق الكرة.

وإلي نص الحوار..

ما رأيك في جايمي باتشيكو المدير الفني لنادي الزمالك؟

باتشيكو هو رجل المرحلة الصعبة، فهو منقذ الزمالك، ففكرة التعاقد معاه من قبل مسئولي الزمالك بعد رحيل الفرنسي كارتيرون المدير الفني السابق للقلعة البيضاء، لأنه سبق ودرب الزمالك قبل ذلك، فيعرف النادي واللاعبين جيدا، لكن هو ليس مدرب عالمي، والدليل خسارته بطولة إفريقيا أمام الأهلي، ثم خسارته كأس مصر أمام طلائع الجيش، ولا اتمني رحيله في الوقت الحالي.

ما الصفقات التي يحتاجها الزمالك؟

الزمالك يمتلك لاعبين على أعلى مستوى في جميع المراكز، لكن ينقص الزمالك بعض اللاعبين في أماكن محدودة، لسد ثغرات الفريق، فالفريق يحتاج إلى مهاجم سوبر برفقة مصطفى محمد تحسبا لاحترافه.

يحتاج الزمالك أيضا لاعب خط وسط بجانب طارق حامد، واتمني محمد عبد العاطي لاعب وادي دجلة.

ما رأيك في مصطفى محمد مهاجم الزمالك؟

مصطفي محمد هو أفضل مهاجم في مصر في الوقت الحالي، فهو لاعب ممتاز، ويقدم مستوى رائع مع نادي الزمالك، وأنصحه ألا يحترف في البرتغال.

نصيحتك لمصطفى محمد بالبقاء في الزمالك أم الاحتراف؟

اتمنى له الاحتراف في أي دوري في العالم إلا البرتغال سواء في أوروبا أو حتى في الخليج، لأن هناك لاعبين كثر احترفوا في البرتغال وفشلوا، مثل محمود عبدالرازق شيكابالا لاعب الزمالك، وعبد الستار صبري.

تعليقك على قرار وزير الرياضة بتجميد مجلس الزمالك؟

لا يمكنني التعليق عليه في الوقت الحالي، لأن القضية ما زالت مستمرة حتى الآن، ولم يصدر قرار نهائي سواء بعزل مجلس الإدارة بسبب مخالفات مالية أو قرار بعدم وجود مخالفات، كما أعيب على البعض الذي يتحدث في الموضوع هذا، وهو لا يملك أي معلومة.

هل يتأثر فريق الكرة بالزمالك بحل مجلس الإدارة؟

بالطبع سيتأثر؛ لأن مرتضى منصور كان يمتاز في حل أي مشاكل تخص فريق الكرة الأول بالنادي، مثل دفع أي مستحقات للاعبين في وقتها، كما اتمني التوفيق للمجلس المؤقت لأن بالفعل المهمة في غاية الصعوبة.

ما تقييمك للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي؟ 

موسيماني مدرب عالمي، عند مشاهدتي للأهداف الذي يسجلها لاعبي القلعة الحمراء، أرى فيها خطط للمدرب يقوم اللاعبون بتنفيذها، وعلى رأسهم محمد مجدي أفشة، فهدفه في الزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا، تنفيذ لخطة المدرب، وهدفه في الاتحاد السكندري في نصف نهائي كأس مصر تنفيذ لخطة المدرب.

من الأفضل موسيماني أم فايلر؟

فايلر مدرب جيد، كان يعتمد علي مهارة لاعبي القلعة الحمراء، وموسيماني يكمل ما قام به فايلر فهو يتعامل مع لاعبين من الناحية النفسية بشكل جيد، وأسلوبه التكتيكي رائع.

من الفريق الذي تتوقعه الحصان الأسود لبطولة الدوري هذا الموسم؟

شاهدت جميع مباريات الجولة الأولى والثانية من مسابقة بطولة الدوري العام، وأرى أن نادي سيراميكا كليوباترا سيكون هو الحصان الأسود للدوري هذا الموسم، نظرا لما يتمتع به من لاعبين ممتازين.