الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:17 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فخر بنى سويف.. إلهام فضالى تتوصل لاكتشاف انتظره العالم 50 عاما

فتاة مصرية ولدت بمحافظة بنى سويف فى صعيد مصر، لم تكمل عقدها الثالث، استطاعت أن تكون محط أنظار العالم، بعد أن تمكنت من الفوز بالمركز الأول في تقييم مجلة "physics world"، المتحصصة في الأبحاث الفيزيائية على مستوى العالم.

ونجحت الفتاة المصرية، إلهام فضالي أفي الحصول على المركز الأول مع فريقها البحثي من جامعة "إيندهوفن" الهولندية، بعد أن توصلت برفقه فريق من الباحثين إلى نقل البيانات والمعلومات عن طريق الضوء، مما يعد طفرة بحثية انتظرها العالم منذ منذ خمسة عقود أي 50 عامًا.

ونشرت "مجلة نيتشر" أن البحث اعتمد على فلسفة أن مادة السيليكون والتي تصنع من الرمال، لها خصائص إلكترونية جيدة إلا أنها غير قادرة على إشعاع الضوء بشكل كبير.

ومن هنا بدأت إلهام فضالي وفريقها، على تغيير خصائص مادة السيليكون حتى تكون قادرة على انبعاث الضوء، وتطويرها بعد ذلك إلى نقل البيانات عبر الضوء سواء على الهواتف أو الأجهزة الإلكترونية، ويعد البحث العلمي إنجازًا هائل يغير مفاهيم الأجهزة وتقنيات معالجة المعلومات، وذلك حسب ما نشرت مجلة نيتشر.

من هي إلهام فضالي

 إلهام فضالي تبلغ من العمر 29 عامًا، مواليد محافظة بني سويف، حصلت على منحة "تنمية وإعداد القادة لدراسة البكالوريوس بالجامعة الأمريكية عام 2008"، بعد تفوقها في الثانوية العامة، وذلك بعد خوضها العديد من الاختبارات من قبل الجامعة قبل الموافقة على اعطائها المنحة، والتي اجتازتها وأبهرت الجميع بذكائها في ذلك الحين.

وأثناء دراستها للبكالوريوس عام 2011، حصلت على منحة من الجامعة لدراسة فصل دراسي بجامعة دريكسل في ولاية بنسلڤانيا بالولايات المتحدة، وتخرجت من قسم هندسة الإلكترونيات عام 2013 بامتياز مع مرتبة الشرف الممتازة.

لم ينتهي شغف ابنه الصعيد حتى ذلك، ولكنها حاولت الحصول على منحة من المفوضية الأوروبية لدراسة درجة الماجستير المزدوجة في علوم النانوتكنولوچي تخصص الإلكترونيات الدقيقة من جامعتي لوڤن الكاثوليكية وجامعة تشالمرز للتكنولوجيا بالسويد، ونجحت في الحصول على المنحة بالفعل وبدأت الدراسة في سبتمبر 2013 حتى سبتمبر 2015.

وعلمت فضالي، بعد حصولها على درجة الماجستير، كباحث في قسم العلوم التطبيقية في المجموعة البحثية الخاصة بأبحاث الحوسبة الكمية بجامعة دلفت التقنية بهولندا لمدة عام ونصف في الفترة من سبتمبر 2015 حتى يناير 2017.

ولم تكتفي فضالي بذلك بسبب حبها للعلم وشغفها لاثبات نفسها، وبدأت رحلة دراسة الدكتوراه في فبراير 2017 في جامعة أيندهوڤن التقنية بهولندا في قسم الفيزياء التطبيقية، ومازالت تعمل كباحثة وطالبة دكتوراه حتى الآن.

اقرأ أيضًا: زوجة ”بيج رامي” تكشف لـ”الطريق” خط سير زوجها من مطار القاهرة