الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:04 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… تأجيل اجتماع سد النهضة لتغيب دولة السودان

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، أن دولة السودان لم تشارك في الاجتماع الثلاثي "مصر وإثيوبيا والسودان"، حول سد النهضة، والذي كان مقرر عقده اليوم.

وجاء قرار الاجتماع بعد مخرجات اجتماع وزراء الخارجية الذي عقد أمس الأحد، برئاسة دولة جنوب إفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي بحضور المراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي الذين يشاركون في المفاوضات.

وأضافت الوزارة، أن إثيوبيا أرسلت دعوة لعقد الاجتماع اليوم الإثنين، حيث شارك في الاجتماع وزراء المياه من مصر وإثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقى، ولم تُشارك دولة السودان في الاجتماع.

وتابعت الوزارة، أنه تم التوافق خلاله على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع بهدف التباحث حول نقاط التوافق والنقاط الخلافية في إتفاق سد النهضة، على أن يتم في نهاية هذا الأسبوع عقد اجتماع سداسي وزاري آخر برئاسة دولة جنوب إفريقيا للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية.

اقرأ أيضًا: السيسي: مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز تحقق عوائد مباشرة للمواطنين

واختتمت الوزارة، أن الاجتماع انتهى وتم الاتفاق على رفع الأمر لوزيرة العلاقات الدولية بدولة جنوب إفريقيا بصفتها الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى بحيث يتم بحث الخطوات المستقبلية خلال الاجتماع السداسي الوزاري المقرر عقده يوم 10 يناير 2021 خاصة وأن مسار المفاوضات يتطلب مشاركة الدول الثلاث للوصول لإتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.