الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 03:26 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«وزير التجارة»: 1.27 مليار دولار حجم صادرات الصناعات الهندسية الربع الأول 2024 تراجع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية عن شهر أبريل د. مينا سمعان : نمتلك مقومات جذب السياحة العلاجية .. ولابد من إقرار قانون المسؤلية الطبية لوقف هجرة الكفاءات موعد مباراة أستون فيلا وليفربول بالدوري الإنجليزي والقناة الناقلة حقيقه مفاوضات مانشستر يونايتد مع المدير الفني لمنتخب إنجلترا جوميز يصدر فرمان عقب مباراة نهضة بركان نائب وزيرة التخطيط يبحث مع وفد الاتحاد الأوروبي سبل التعاون الاقتصادي طلائع الجيش يستعيد جهود نجمه قبل موقعة الإسماعيلي ”الطريق” تنشر حركة تنقلات وتكليفات وزير الاسكان لعدد من أجهزة المدن الجديدة «وزير التجارة»: توفير 8 مليارات دولار للإفراج عن بضائع القطاع الصناعي اعتبارًا من مارس مصر تستضيف الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية بالعاصمة الإدارية الجديدة 22 مايو الجاري مواعيد مباريات اليوم الإثنين والقنوات الناقلة

آخرهم وفاة صفوت الشريف بـ”لوكيميا”.. ما مصير رجال مبارك بعد 10 سنوات من ثورة يناير؟

رجال نظام مبارك
رجال نظام مبارك

في مثل هذه الأيام منذ 10 أعوام، كان رجال نظام الرئيس الراحل محمد حسني مبارك لا مثيل لهم في قوتهم وهيبتهم، ولم يعلموا حينها أن 10 أيام فقط تفصلهم عن بدء تغيير مصائرهم التي رسموها لأنفسهم، لتصبح نهاياتهم بعد تلك السنوات العشرة مختلفةً تمامًا عما كان في مخيلتهم، وآخرهم صفوت الشريف الذي توفي منذ عدة ساعات متأثرا بمرض "اللوكيميا" داخل أحد المستشفيات.

وبعد 10 أعوام، أصبح رجال النظام الذين حكموا مصر 30 عامًا مختلفا ومشتتًا بين معتزلٍ للحياة العامة، وآخر يصارع الأمراض، وثالث عاد لأعماله بعيدًا عن صخب الشهرة والسياسة.

صفوت الشريف

عانى صفوت الشريف أحد أبرز رجال مبارك وأقواهم من مرض اللوكيميا، وظل يتردد على المستشفى باستمرار لمعالجته، حتى توفي في هدوء منذ ساعات، بعيددا عن أعين الإعلام وسط أسرته ومحبيه داخل المستشفى.

حسين سالم يموت في الغربة

صديق مبارك المقرب، رجل الأعمال حسين سالم، توفى في مدريد بإسبانيا في أغسطس 2019، بعد سنوات قضاها هاربًا، عن عمر يناهز الـ 85 عاما، إثر صراع طويل مع المرض.

وحسين سالم أحد أبرز رموز نظام مبارك، حيث فرض نفسه في عالم المال والسياسة، وبعد خروجه من المشهد نتيجة ثورة 25 يناير، توصل بعد 4 سنوات إلى تسوية بالتصالح مع جهاز الكسب غير المشروع في القضايا المرفوعة ضده، وسداد نحو 5 مليارات و700 مليون جنيه والتنازل عن بعض الأصول المملوكة له فى مصر، وقضى رجل أعمال عصر مبارك سنواته الأخيرة خارج البلاد حتى إعلان خبر وفاته.

اعتزال زكريا عزمي

قرر زكريا عزمي، أحد أبرز رجال عصر مبارك ورئيس ديوان رئيس الجمهورية، الاعتزال عن الحياة العامة والسياسية، عقب الحصول على براءة في قضايا الكسب غير المشروع عام 2019، واختفى تماما من المشهد العام.

أحمد عز يكتفي بـ"البيزنس"

من كان مثل أحمد عز قبل 10 سنواتٍ من الآن، كان يمشي مختالًا ويتحكم في مصير البلاد اقتصاديًا وسياسيًا، كان الرجل الأقوى في المشهد السياسي في مصر، محتميًا بصداقته مع جمال مبارك وتحكمه في الحزب الوطني الحاكم، لتهدم الثورة ما بناه في سنوات خلال أيام معدودة.

"عز" الذي كان أول تضحيات النظام السابق بالقبض عليه وإلقائه في السجن، ظل أكثر من 7 سنواتٍ خلف القضبان وبين أرجاء المحاكم حتى دفع نحو ملياري جنيها مقابل التصالح عام 2018، ومنذ ذلك الحين اكتفى بمتابعة أعماله ولم يعد يظهر في أي مشهد عام.

المحامي فتحي سرور

رجل القانون والوجه الأبرز لـ مجلس الشعب في عصر مبارك وصاحب لقب "ترزي القوانين" أحمد فتحي سرور، نزل من على منصة البرلمان الذي ترأسه عشرات السنوات وانزوى بعيدا عقب التخلص من القضايا التي كان يحملها، وارتدى "روب المحاماة" وعاد لمهنته القديمة، وإلقاء محاضرات لشباب المحامين في معهد المحاماة.

البروفيسور أحمد نظيف

ربما كان أحمد نظيف، الأكثر بساطةً في رجال عصر مبارك، فبمجرد حصوله على البراءة عام 2016، عاد لعمله السابق كأستاذ جامعي في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، يمارس حياته الطبيعية ويظهر في بعض مناسبات العزاء والأفراح، وكأنه لم يصبح رئيسًا لوزراء مصر قط، والفترة منذ عام 2004 حتى 2016 لم تكن.

اقرأ أيضا: هل توفى صفوت الشريف متأثرا بإصابته بفيروس كورونا؟

جنازة عسكرية لـ مبارك

في فبراير عام 2020، توفي حسني مبارك عن 92 عامًا، كرئيس سابق يرقد في أحد المستشفيات، إلا أن مؤسسات الدولة نعته كـ"أحد أبطال حرب أكتوبر" وأقيمت له جنازة عسكرية كبيرة.

موضوعات متعلقة