الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:12 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… الاتحاد الإفريقي يُكَرم الرئيس السيسي

الرئيس
الرئيس

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، أن الاتحاد الإفريقي بالتنسيق مع عدد كبير من منظمات رجال الأعمال والقطاع الخاص الإفريقي، نظم حفل تكريم للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وعدد من رؤساء الدول الإفريقية.

وتسلم السفير أسامة عبد الخالق، سفير جمهورية مصر العربية في أديس أبابا والمندوب الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، جائزة القطاع الخاص الإفريقي نيابةً عن رئيس الجمهورية.

وجاء ذلك التكريم تقديرًا لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية مطلع يناير الجاري.

وأكد السفير المصري على ما أولاه رئيس الجمهورية من اهتمام ومتابعة حثيثة لإجراءات إطلاق هذه المنطقة خلال توليه رئاسة الاتحاد الإفريقي، في ظل الدور المحوري للاتفاقية في دعم جهود التنمية في القارة من خلال ربط الأسواق الإفريقية ببعضها البعض، بما ينعش القطاعات الصناعية والزراعية في تلك الدول ويطور من المنظومة الاقتصادية لدول القارة.

وشهدت فترة رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاتحاد الإفريقي الإعلان عن تدشين المرحلة التنفيذية لمنطقة التجارة الحرة القارية خلال قمة الاتحاد الإفريقي الاستثنائية في يوليو 2019، حيث استمرت المفاوضات الخاصة بالمنطقة على مدار العام ونصف العام الماضيين، وصولاً إلى إطلاق المنطقة بشكل رسمي في مطلع يناير الجاري.

وشهد حفل التكريم، والذي نظمته مفوضية الاتحاد الإفريقي في مقر الاتحاد بالتنسيق مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص، وعلى رأسها مجلس الأعمال الإفريقي وغرفة تجارة عموم إفريقيا واتحاد غرف تجارة غرب إفريقيا وغرفة تجارة شرق إفريقيا، وتقديم الجوائز للشخصيات البارزة التي لعبت دورا محوريا في إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية.