الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:07 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان: لن نسمح لإثيوبيا بسياسة الأمر الواقع حيال قضية سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال المتحدث باسم مجلس السيادة السوداني وعضو المجلس محمد الفكي سليمان، اليوم السبت، إن السودان لن يسمح لإثيوبيا بأن تفكر في فرض سياسة الأمر الواقع فيما يتعلق بقضية سد النهضة.

وفي رد من الفكي على سؤال وجه له أمس حول ملف سد النهضة، خلال مؤتمر صحفي عقد لبحث آخر المستجدات التي تجرى على الحدود الإثيوبية السودانية، أكد أن إثيوبيا تتعمد المضي قدما في سياسة فرض الأمر الواقع، منوها أنها قامت بالملء الأول بلا مشاورات، والآن تستعد للملء الثاني دون اتفاق مع دول المصب "مصر والسودان".

اقرأ أيضا : السودان يرفض إعلان إثيوبيا الأخير بشأن سد النهضة

مواقف صارمة

 

وبحسب المتحدث باسم مجلس السيادة السوداني، فإن السودان اتخذ مواقفا صارمة، ليس فقط فيما يتعلق بعلميات الملء التي، تتم وإنما أيضا حيال الإدارة المشتركة، خاصة وأن سد النهضة سيكون له تأثيرا قويا على سد الرصيرص السوداني، قائلا: "موقفنا أن هذا الأمر لن يتكرر مرة أخرى، لأن سياسة فرض الأمر الواقع، لن تسير ولن نسمح بها".

يشار إلى أن وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، أكد في تصريحات رسمية أدلى بها الأسبوع الماضي، أنه سيتم تحديد شروط جديدة للعودة إلى طاولة المفاوضات مع إثيوبيا لبحث ملف سد النهضة.

اقرأ أيضا : السودان يضع شروطا جديدة بشأن ملف سد النهضة

وأوضح قمر الدين أن قائمة الشروط الجديدة التي حددها السودان، تقدمت لدولة جنوب إفريقيا، ذلك لأنها تترأس المفاوضات التي تجرى حاليا للوصول لحل نهائي وجذري، وفقا لما ورد على موقع "باج نيوز" السوداني.