الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:17 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان يرفض إعلان إثيوبيا الأخير بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أعلن السودان رفضه الشديد لإعلان إثيوبيا الاستمرار في عملية ملء بحيرة سد النهضة في يوليو المقبل، وفقا لما ورد على موقع "السودان تريبيون".

وأكد وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، اعتراض بلاده على اللهجة التي تستخدمها أديس أبابا، مشيرا إلى أن السودان تقدم باحتجاج رسمي للاتحاد الإفريقي بسبب الخطاب الذي بعث به وزير الري الإثيوبي للاتحاد والسودان ومصر في 8 يناير الجاري.


تعنت إثيوبي

وقال وزير الري الإثيوبي في الخطاب الذي وجهه للاتحاد الإفريقي والسودان ومصر إن بلاده سوف تستمر في ملء بحيرة سد النهضة حتى يوليو المقبل، وسيكون ذلك بمقدار 13.5 مليار متر مكعب، سواء تم الاتفاق على ذلك بين دول المصب أم لا، مشيرا إلى أن بلاده لن تكون ملزمة بإخطار مسبق عن إجراءات الملء والتشغيل، ولن تقدم أي بيانات توضيحية.

اقرأ أيضا : السودان: لن نسمح بمبدأ تجزئة الاتفاق حيال ملف سد النهضة

واعتبر ياسر عباس أن ما تريد إثيوبيا القيام به يعد انتهاكا صارخا ويشكل تهديدا كبيرا على المنشآت المائية السودانية ونصف السكان في البلاد، موضحا أن الاجتماع السداسي بين وزراء خارجية وري "مصر والسودان وإثيوبيا فشل في التوصل لأي اتفاق او نقطة تلاق بينهم حول الملف.


خزان الروصيرص

وشدد وزير الري السوداني على أن بلاده لن تستمر في هذه الدائرة المفرغة التي لا تساعد على الوصول لأي حلول جذرية بغض النظر عن الخطر الذي قد يتعرض له خزان الروصيرص في حال تم الملء والتشغيل دون التوصل لاتفاق.

يشار إلى ان سعة خزان الروصيرص التخزينية أقل من 10% من سعة سد النهضة وهو يبعد عنه بحوالي 50 كيلو متر، ويبعد أيضا نفس المسافة عن حدود السودان، و550 كيلو متر عن الخرطوم.


تخوفات الخرطوم

وأكثر ما تخشاه الخرطوم أن يتسبب تدفق مياه سد النهضة في حدوث أضرار تؤثر على خزان الروصيرص الذي تم بناءه في 1952

 


مفاوضات شاملة

يشار إلى أنه تم إجراء سلسلة مفاوضات الأحد الماضي بين وزراء الخارجية والري لكل من السودان ومصر وإثيوبيا، للتوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة، تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، لكنها انتهت بالفشل.

اقرأ أيضا : عاجل | الخارجية: فشل اجتماع سد النهضة بسبب خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات