الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:38 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن توسع العقوبات ضد إيران وكيانات جديدة في القائمة السوداء

الصراع الإيراني الأمريكي
الصراع الإيراني الأمريكي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم السبت عن توسيع بلاده للعقوبات المشددة على قطاع المعادن في إيران، مشددا على بقاء العقوبات، طالما أن التهديدات الإيرانية للمنطقة مستمرة.

ويأتي قرار بومبيو بعد فرض سلسلة عقوبات أمريكية على العديد من الشركات داخل إيران وخارجهان بعد ثبوت تورطها في عمليات تجارية مع شركة خطوط شحن الجمهورية الإيرانية، علاوة على 3 كيانات إيرانية بسبب أنشطة قامت بها تتعلق بنشر الأسلحة التقليدية.

اقرأ أيضا : بومبيو يكشف عن أسرار انتهاكات إيران في حرب ليبيا وتشاد


القائمة السوداء

 

وأكد وزير الخارجية الأمريكي في بيان رسمي وجهه في وقت سابق أن واشنطن وضعت على القائمة السوداء 7 كيانات وفردين اثنين، في عقوبات ترتبط بكيانات إيرانية تبين أنها تعمل في مجال الشحن، علاوة على عقوبات على كيانات إيرانية بسبب ممارستها أنشطة ذات علاقة بنشر الأسلحة التقليدية.

وأضاف بومبيو أن انتشار الأسلحة التقليدية الإيرانية يشكل تهديد خطير على الأمن الإقليمي والدولي، منوها أنه تقرر فرض عقوبات خاصة على منظمات الصناعات البحرية والجوية والفضائية الإيرانية.

الصراع في سوريا والعراق

 

واعتبرت الخارجية الأمريكية أن الأسلحة الإيرانية هي السبب الرئيسي وراء الصراعات التي تشهدها سوريا والعراق واليمن، مؤكدة أن الأسلحة التقليدية الإيرانية وسيلة يعتمد عليها نظام الملالي لممارسة الإرهاب العالمي.

يشار إلى أن الخارجية الأمريكية سبق أن طالبت جميع الدول بحظر بيع أو تزويد إيران بالأسلحة، وأكدت إلتزام واشنطن بمواصلة الضغط على النظام الإيراني، حتى يغير من سلوكياته بشكل جذري.

اقرأ أيضا : الاتحاد الأوروبي يحذر إيران من تخصيب اليورانيوم لـ 20%

وفرضت الولايات المتحدة سلسلة عقوبات ثانية على العديد من المؤسسات التي تعاملت مع النقل البحري الإيراني، وأكدت أنها فرضت عقوبات على 7 شركات وعلى شخصين لشحنهما الصلب من أو إلى إيران.