الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:26 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معبد جنائزي وبردية عملاقة.. آخر مستجدات كشف سقارة الجديد (صور)

كشف اثري بسقارة
كشف اثري بسقارة

أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن كشف أثري جديد بمنطقة آثار سقارة بجوار هرم الملك تتي، وذلك بتعاون بين البعثة المصرية المشتركة والمجلس الأعلى للآثار ومركز زاهي حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية.

اقرأ أيضا: أقوى تراجع منذ التعويم.. أسعار صرف الدولار اليوم السبت 16 يناير 2021

 

وأوضحت الوزارة، أن البعثة عثرت على عدة مقتنيات آثرية، أبرزها معبد جنائزي للملكة نعرت زوجة الملك تتي، و50 تابوتا خشبيا من عصر الدولة الحديثة، وأعداد كبيرة من المشغولات الأثرية وتماثيل على هيئة المعبودات مثل الاله أوزير، وبتاح، وسوكر، وأربعة تماثيل أوشابتي، بردية يصل طولها إلى أربعة أمتار ومتر واحد عرض، تابوت خشبي على الهيئة الآدمية لنفس الشخص، تماثيل الأوشابتي من الخشب والحجر الفيانس من عصر الدولة الحديثة.

بالإضافة إلى مجموعة من الأقنعة الخشبية وكذلك مقصورة الإله انوبيس إله الجبانة، ولعبة "السنت" الفرعونية التي كان يستخدمها الميت في الحياة الآخرى، ومجموعة من القطع الأثرية التي تمثل طيور مثل أوزة، وبلطة من البرونز، ولوحة من الحجر الجيري لشخص يدعي خو- بتاح، وزوجته وتدعى موت-ام-ويا، ومجموعة من مومياء السيدات، ومقصورة ضخمة من الطوب اللبن ترجع إلى عصر الدولة الحديثة.

جدير بالذكر، أن هذا الكشف الجديد يعتبر من أبرز الاكتشافات الأثرية خلال 2021، ويساعد على كتابة تاريخ سقارة في عصر الدولة الحديثة، بالإضافة إلى تأكيد أهمية عبادة الملك تتي خلال الأسرة 19 من الدولة الحديثة.