الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:01 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش الليبي يعلن إسقاط طائرتين اقتحمتا مدينة سرت

الجيش الليبي
الجيش الليبي

أعلن الجيش الليبي اليوم الأحد عن إسقاطه طائرتين مسيرتين غرب مدينة سرت، ذلك بعد إعلان المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز عن التوصل لاتفاق نهائي بين أعضاء اللجنة الاستشارية المنبثقة من الحوار الليبي، حول آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة وتوزيع المناصب.

وعلى الرغم من تأكيد غرفة عمليات الجيش إلى أن المضادات الأرضية، أنها تعاملت مع الطائرتين لتعمد دخول المنطقة المحظورة، إلا أن عضو في اللجنة العسكرية المشتركة بحكومة الوفاق نفى كل ما تردد حول إطلاق أي طائرات من قبل حكومة الوفاق، وفقا لما ورد على قناة العربية.

اقرأ أيضا : صيد الأفاعي.. بداية أزمة خلافية جديدة بين ”الوفاق الليبية”


اللجنة العسكرية 5+5

 

من جانبه أشار مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش، خالد المحجوب، إلى أن اللجنة العسكرية 5+5 سوف تنعقد خلال الأيام المقبلة في مدينة سرت وسط ليبيا، وذلك لمتابعة سبل تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، الذي وقع يوم 23 أكتوبر الماضي بمدينة جنيف السويسرية.

وأوضح محجوب أن الاجتماع المرتقب سوف يناقش كافة الترتيبات الأمنية، وسبل تنفيذ البنود التي تم الاتفاق عليها، وأهمها إعداد الآليات والخطوات التنفيذية على الأرض لفتح وإخلاء الطريق الساحلي بين شرق وغرب البلاد بمسافة تساعد المواطنين على المرور بسلام، وبعدها سيتم تأمين الطرق بعد فتحها، من خلال نزع الألغام، وبحث سبل خروج جميع المرتزقة والقوات الأجنبية من خطوط التماس في المنطقة.

اقرأ أيضا : السراج يبحث مع برلمانيين تشكيل حكومة وحدة وطنية ليبية

اتفاق وقف إطلاق النار

 

يشار إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار الدائم تم توقيعه في أكتوبر الماضي، وكان تحت رعاية بعثة من الأمم المتحدة، ونص على بنود محددة وهي: " ضرورة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب وسحبهم من خطوط التماس، وفتح الطريق الساحلي، وتأمين حركة المواطنين المدنيين، وتبادل الأسرى، وتسليم الجثامين، والاستمرار في محاربة الجماعات الإرهابية".

موضوعات متعلقة