الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:27 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صيد الأفاعي.. بداية أزمة خلافية جديدة بين ”الوفاق الليبية”

فتحي باشاجا وفايز السراج
فتحي باشاجا وفايز السراج

أزمة خلافية بين وزارتي "الدفاع والداخلية" بحكومة الوفاق الليبية والسبب مساعي فتحي باشاجا لتفعيل عملية صيد الأفاعي، في ظل جهود أوروبية تبذل لتطهير الأراضي الليبية من التدخلات الأجنبية والميليشيات المسلحة، التي تعمل على تهريب الوقود والمتاجرة بالبشر.


اعتراض وزارة الدفاع الليبية

 

اعترضت وزارة الدفاع في حكومة الوفاق الليبية اليوم الإثنين، على عملية عسكرية أطلقها وزير الداخلية فتحي باشاجا معروفة باسم "صيد الأفاعي"، للقضاء على مهربي البشر والوقود والمسلحين والمتطرفين وتجار المخدرات.

اقرأ أيضا: ”سرت الليبية” مفتاح الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة الليبية ومصر خطوة رئيسية (تحليل)

ويأتي اعتراض وزارة دفاع حكومة الوفاق الليبية فصل جديد في مسلسل الخلافات بين مؤسسات حكومة الوفاق والمنافسة بينهم على السلطة.

وأكد باشاجا أن عملية صيد الأفاعي ستكون بالتعاون مع المنطقة العسكرية الغربية والمنطقة العسكرية في طرابلس، مشيرا إلى أنها ستكون بدعم دولي، وبالفعل بدأ في تحريك القوات.


موقف دفاع الوفاق الليبية

 

اعترض وزير الدفاع صلاح الدين النمروش على عملية "صيد الأفاعي" متسائلا في بيان رسمي: "أين تنشط عصابات التهريب"، كما تبرأت المنطقة العسكرية في طرابلس من أي اتفاقات أجريت مع فتحي باشاجا للتعاون معه في هذا الأمر، كما أنهم لم يتم التنسيق معهم بخصوص هذه العملية العسكرية.

يشار إلى أن خطة باشاجا لم تنل الدعم اللازم من قبل غرفة العمليات المشتركة في مدينة الزنتان، التي أكدت في بيان رسمي على ضرورة التنسيق بين جميع المؤسسات قبل البدء في أي عملية عسكرية أيا كانت طبيعتها، وهذا التنسيق يكون بين "وزارة الداخلية والعدل" مع وضع خطة متكاملة.

اقرأ أيضا: رئيس البرلمان الليبي: لا نتلقى أوامر من أحد ولن نتسول من تركيا

ومن المعروف أن ليبيا ينشط بها عصابات متخصصة في تهريب المهاجرين غير النظاميين إلى دول أوروبا والوقود نحو تونس والدول الإفريقية أو عبر البحر نحو مالطا.