الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 10:54 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… محكمة القضاء الإداري ترفض دعوى منع محمد رمضان من الغناء والتمثيل

محمد رمضان
محمد رمضان

قررت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، ظهر اليوم الأحد، عدم قبول الدعوى المقامة من المحامى والدكتور سمير صبرى، ضد نقيب الموسيقيين.

وكان الدكتور سمير صبرى، قد رفع دعوى قضائية يطلب من خلالها بإلزام نقيب الموسيقيين بعدم إصدار أى تصاريح للفنان محمد رمضان، لإحياء أى حفلات له بعد ذلك.

اقرأ أيضا: أكرم فاروق يروج لأحدث أغاني محمد منير احتفالا بـ”25 يناير” (فيديو)

وجاء نص الدعوى، التى حملت رقم 60997، لسنة 73: "أن الفن هو الوسيلة الوحيدة لاستنطاق الذات، لسهولة التعبير الفرد عن نفسه، أو محيطه بشكل بصرى، أو سمعى، أو حركى، ويتيح للفرد أن يستخدمه لترجمة الأحاسيس والصراعات التى تنتابه فى ذاته الجوهرية، وليس بالضرورة تعبيرًا عن حاجته لمتطلبات فى حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفنّ ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام، فالفنّ هو موهبة وإبداع وهبها الخالق لكل إنسان لكن بدرجات تختلف بين الفرد والآخر، بحيث لا نستطيع أن نصنف كل الناس بفنّانين إلا الذين يتميزون منهم بالقدرة الإبداعية الهائلة".

وأضافت الدعوى: "أن الفن بمثابة دلالة على المهارات المستخدمة لإنتاج أعمال تحمل قيمة فنية جمالية، ومن التعريفات التي تضمن أن الفن "مهارة – حرفة – خبرة –إبداع–حدس– محاكاة"، أن طريق الفن الهابط الذى ضاع فيه شبابنا طوال السنوات الأخيرة لابد أن تكون نهايته المخدرات وتخريب الوجدان وهى أكبر خطيئة يمكن أن ترتكب فى حق شعب".

واختتم المحامي نص الدعوى: "وسط حالة من الجدل والسخرية والغضب بين رواد السوشيال ميديا، وجميع وسائل الإعلام، عقب حفل الممثل محمد رمضان الذى أحياه الجمعة الماضى بالساحل الشمالى".