الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:54 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي: نطالب بالشفافية فى عملية توزيع لقاحات كورونا

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

قالت ستيلا كيرياكيدس، المفوضة الأوروبية للصحة وسلامة الغذاء، إن الاتحاد الأوروبي مستعد "لاتخاذ أي إجراء" لحماية مواطنيه وحقوقهم"، مما قد يؤثر على توريد شركة فايزر للقاحات إلى المملكة المتحدة.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، طالب مسؤول صحي فى الاتحاد الأوروبي بـ "الشفافية الكاملة" بشأن تصدير لقاحات كوفيد-19 من الدول الأعضاء وحذر من استعدادهم لاتخاذ "أي إجراء مطلوب" للمساعدة فى برنامج التطعيم الخاص بهم.

وأضافت ستيلا كيرياكيدس، المفوضة الأوروبية للصحة وسلامة الغذاء، يوم الاثنين إن الاتحاد الأوروبي يود من جميع الشركات المنتجة للقاحات، بما فى ذلك شركة فايزر، "تقديم إخطار مبكر" إذا كانت ترغب فى تصديرها.

اقرأ أيضًا: بايدن يعتزم توفير 1.5 مليون جرعة من لقاح كورونا يوميا

كما زعمت أن الاتحاد الأوروبي لن يتردد فى "اتخاذ أي إجراء مطلوب لحماية مواطنيه وحقوقهم"، مما قد يعيق وصول عشرات الملايين من الجرعات إلى المملكة المتحدة، حسب صحيفة الجارديان.

وفى الوقت الحالي، يأتي لقاح Pfizer-BioNTech إلى المملكة المتحدة من بلجيكا، كما أن شركة AstraZeneca، التي تصنع لقاح أكسفورد، لديها مصانع في الاتحاد الأوروبي، بينما طلبت المملكة المتحدة 40 مليون جرعة من لقاح فايزر، لم يتم إرسال إلا 25 مليون منها.

وذكرت كيرياكيدس: "نريد توضيح المعاملات والشفافية الكاملة فيما يتعلق بتصدير اللقاحات من الاتحاد الأوروبي، "فى المستقبل، سيتعين على جميع الشركات المنتجة للقاحات ضد Covid-19 فى الاتحاد الأوروبي تقديم إخطار مبكر كلما أرادت تصدير اللقاحات إلى دول ثالثة، لافتًة إلى أن لن تتأثر عمليات تسليم المساعدات الإنسانية بهذا بالطبع.