الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:33 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسؤول العلاقات الخارجية بـ”فتح” لـ”الطريق”: السلطة الفلسطينية لا تملك حرية التصرف في الضفة المحتلة

ياسر أبو سيدو
ياسر أبو سيدو

تيقن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من خطورة الأزمة التي يواجهها، فمن ملفات وأسرار كشفت تورطه في قضايا فساد، إلى سخط شعبي بسبب فشله في مواجهة أزمة كورونا المستجد، فدبر مخطط صهيوني ضد شعب فلسطين ليضمن بقائه في السلطة.


مستوطنات الضفة الغربية

 

اعلنت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستعداد لبناء أكثر من 800 مستوطنة إسرائيلية بقلب الضفة الغربية، وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع اقتراب الانتخابات البرلمانية للكنيست.

ومع إعلان رفض الأمم المتحدة لخطوة بناء المستوطنات خوفا من النتائج المرتقبة وتعقيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس أنه لن يسمح بإتمام هذه الخطوة، متوقعا أن يتسبب ذلك في دخول إسرائيل بقلب نفق مظلم.

اقرأ أيضا: الخارجية الفلسطينية: الاحتلال يستغل وجود ترامب لتدمير مبدأ حل الدولتين


أوضاع الفلسطينيين في الضفة

 

ولكشف موقف السلطة الفلسطينية من هذا الانتهاك الإسرائيلي الجديد في الضفة الغربية، أكد ياسر أبو سيدو، مسؤول العلاقات الخارجية بحركة فتح، أن السلطة الفلسطينية وأبناء الضفة الغربية المحتلة لا يملكون حرية التصرف في كل شئ داخل الضفة.

وأشار  إلى أن سلطة الاحتلال الإسرائيلي تحاصر جميع المدن والقرى الفلسطينية، إما من خلال مستوطنات قائمة أو من خلال مستوطنات تم إنشائها لكنها خالية من السكان، أو من خلال حواجز معروفة بإسم "الحواجز العسكرية بين القرى والمدن".

وأوضح أبو سيدو في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه بعد السادسة مساءا يكون تحرك الفلسطينيين خارج المدن والقرى نوعا من المغامرة، ويكون من حق المستوطنين أن يوقفوا أي سيارة تسير خارج المدن ويهاجموها بالحجارة، ويصل الأمر أيضا إلى حد الاعتداء على الركاب، منوها أن كل هذه الانتهاكات تتم تحت رعاية الشرطة وقوات الاحتلال الإسرائيلية.

غابة إسرائيلية

وبحسب أبو سيدو، فإن إسرائيل تعمل على مهاجمة الفلسطينيين دائما، موضحا أن شعارهم هو "اقتل الفلسطيني كلما استطعت إلى ذلك سبيلا"، مشيرا إلى أن الأزمة تكمن في أن إسرائيل تعتمد على فكر صهيوني محتل ولا تجد من يواجهها أو يسألها عن الانتهاكات التي تتعمد القيام بها.

ويعتبر مسؤول العلاقات الخارجية بحركة فتح أن كل التصريحات التي تدلي بها الأمم المتحدة وتخوفاتها من النتائج المترتبة في حال تم بناء هذه المستوطنات، ليس له أي فائدة، ففي النهاية الأمم المتحدة لا تتخذ أي موقف حاسم حيال ما يحدث في فلسطين، كما أن إسرائيل لا تلتزم بأي قرارات تفرض عليها سواء من مجلس الأمن أو من الأمم المتحدة كليا أو جزئيا.

اقرأ أيضا : عضو الحزب الديمقراطي لـ”الطريق”: بايدن لن يضغط على إسرائيل.. وفلسطين تحتاج لتحالف عربي

واختتم ياسر أبو سيدو بأن السلطة الوطنية الفلسطينية ليس لديها سوى السلاح الفردي لمواجهة دولة الاحتلال، فهي لا تملك دبابة أو أي أسلحة مصفحة لمنع إسرائيل مما تقوم به من بناء المستوطنات، منوها بأن دولة الاحتلال تبني المستوطنات كيفما تريد في أي مكان وأي وقت، مؤكدا أن إسرائيل اشترطت في اتفاقية أوسلو، أن لا يكون هناك أي نوع من أنواع الأسلحة مع الفلسطينيين الذين يواجهون الشرطة الإسرائيلية وقوات الاحتلال والمستوطنيين بصدور عارية والحجارة.