الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:17 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو الحزب الديمقراطي لـ”الطريق”: بايدن لن يضغط على إسرائيل.. وفلسطين تحتاج لتحالف عربي

مهدي عفيفي
مهدي عفيفي

انتهاك جديد تتعمد حكومة الاحتلال الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو ممارسته ضد فلسطين وشعبها، من خلال اتخاذ قرارات لبناء 800 مستوطنة إسرائيلية جديدة في الضفة الغربية.

وتأتي خطوة نتنياهو في الضفة المحتلة بالتزامن مع اقتراب انتخابات الكنيست الإسرائيلي، وهو يعي جيدا صعوبة موقفه، بعد تورطه في العديد من ملفات الفساد، كما أن هناك سخط شعبي كبير ضده بسبب فشله في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد، وعجزه أمام ارتفاع معدل الإصابات والوفيات.


ما بعد بايدن

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بناء أكثر من 800 مستوطنة جديدة في الضفة الغربية مع بداية حكم الرئيس الأمريكي جو بايدن، في ظل تقارير دولية وتوقعات بفتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

اقرأ أيضا: قادة المستوطنات الإسرائيلية : نجاح جو بايدن في الانتخابات الأمريكية ”كارثة”

وللرد على علامات الاستفهام حول موقف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الجديد، خاصة في ظل قوة اللوبي الصهيوني داخل أمريكا، والتأثير الإسرائيلي الفعال على مختلف المؤسسات الأمريكية، يقول المحلل السياسي وعضو الحزب الديمقراطي الأمريكي البارز، مهدي عفيفي، إن اتخاذ حكومة بنيامين نتنياهو خطوات لبناء 800 مستوطنة إسرائيلية، يعد دليلا على أنها تستغل انشغال إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، لحل الأزمات الداخلية ، وسيكون من الصعب الإلتفات نوعا ما لما تقوم به إسرائيل.

وأشار عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي في تصريحاته لـ "الطريق" إلى أن الأزمة تكمن في إصرار إسرائيل على ممارسة الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني، فالأمم المتحدة ومجلس الأمن دائما يصدران تصريحات رسمية وقرارات دولية، لكن دولة الإحتلال في كل مرة لا تكترث وتنفذ إرادتها، مؤكدا أنه لابد من ممارسة ضغوط قوية جدا على إسرائيل.

موقف بايدن من الانتهاك الإسرائيلي

وأضاف مهدي عفيفي أنه من الصعب جدا أن يضغط بايدن على إسرائيل الآن ويمنعها مما تريد القيام به من بناء للمستوطنات داخل الضفة الغربية، منوها أن الأمر يحتاج لتحالف عربي قوي جدا في المقام الأول لمواجهة هذه الممارسات.

وبحسب عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، فإن هناك تحالف عربي بالفعل، لكن في مواجهة الخطر الإيراني وميليشياتها المسلحة في سوريا والعراق، منوها أن ذلك ليس سيئا، لكن حان الوقت لتعاون عربي قوي لمنع إسرائيل مما تنوي القيام به في فلسطين وسلب حقوق الشعب العربي، مؤكدا أن تل أبيب تستغل انشغال العرب بمواجهة إيران وتقوم بكل ما تريده دون أن تكترث لأي أحد.

اقرأ أيضا: قبل تنصيب بايدن.. إسرائيل تصدق على بناء 850 وحدة استيطانية بالضفة

واختتم مهدي عفيفي بالتأكيد على أن أبناء قطاع غزة يجاهدون الاحتلال من خلال توجيه الصواريخ على إسرائيل، لكنهم في حقيقة الأمر لا يتمكنون من تحقيق أي فائدة أو استهداف قوي، وإسرائيل لأنها دائما تبرر جرائمها، فتعمل على ضرب غزة بتوجيه غارات مكثفة وتقتل الأبرياء وحجتها أنها ترد على الصواريخ التي توجه ضدها، علما بأنها تعي جيدا بأن هذه الصواريخ لا تؤثر فيها بأي شكل من الأشكال.