الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:57 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قادة المستوطنات الإسرائيلية : نجاح جو بايدن في الانتخابات الأمريكية ”كارثة”

جو بايدن
جو بايدن

مارس قادة المستوطنين ضغوطا على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لضم العديد من المستوطنات في الضفة الغربية إذا خسر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات المرتقبة الثلاثاء المقبل.

وأعرب العديد من المستوطنيين عن قلقهم من الانتخابات المقبلة، وأكدوا أن احتمالات فوز ترامب تكاد تكون ضعيفة جدا، ما يقلل من فرص ضم المستوطنات في الضفة الغربية، وأوضحوا أنه ينبغي على نتنياهو تمرير قانون شرعنة ضم جزء من المستوطنات حتى 21 يناير وهو يوم تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد، وفقا لهيئة البث الرسمية "كان".

اقرأ أيضا: السفير الأمريكي بإسرائيل: حلم الاستيطان تأجل ولن يلغى

موقف جو بايدن

من جانبها، اعتبرت هيئة البث الإسرائيلية أن قلق قادة المستوطنات أمر طبيعي وفي محله، خاصة وأن مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن أكد أكثر من مرة أنه ينبغي على إسرائيل التوقف عن بناء المستوطنات والحديث عن الضم والسماح بحل الدولتين، قائلا: "نتنياهو ومواطنو إسرائيل يعرفون ما هو موقفي، فقد أوضحت أنني، كرئيس، سأعارض الضم، وسأعيد المساعدات للفلسطينيين، وفقا للقانون الأمريكي، وسأفتح من جديد قنصلية شرقي القدس".

وأكد بايدن أن إصرار نتنياهو على الضم أمر خاطئ، مشيرا إلى أنه لا يفعل شيئا سوى الخضوع لليمين المتطرف لكي يتمكن من الاستمرار في منصبه رئيسا للوزراء.

اقرأ أيضا: الاحتلال الإسرائيلي يقتل شابا فلسطينيا

وعلى الرغم من أن بنيامين نتنياهو أكد أكثر من مرة أن موقفه من الضم لن يتغير وأن المخططات لن تتأثر، إلا أن العدد من قادة المستوطنيين يعتقدون أن وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض، سوف يقيض إسرائيل وسيجعلها عاجزة عن تحقيق ما تسعى له.