الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:47 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: الحكومة أنفقت 21.5 مليار جنيه خلال عام لدعم التصدير

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بدعم القطاع التصديرى وسرعة رد الأعباء التصديرية المستحقة للشركات المصدرة، وبفضل صندوق تنمية الصادرات، حتى نهاية يونيو الماضي، وبناءً على موافقة مجلس الوزراء، سيتم إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة "السداد النقدى الفورى" وذلك لدعم الحكومة المصدرين للانضمام إلى صندوق تنمية الصادرات بخصم 15% في السداد السريع.

اقرأ أيضا: عاجل | افتتاحية حمراء للبورصة في بداية تعاملات اليوم.. وتراجع جماعي للمؤشرات

وأوضح الوزير، أن نجاح المرحلة الأولى من مبادرة دفع الحكومة إلى الشروع في مرحلة ثانية بنفس الإطار والشروط بما في ذلك تشمل جميع مستحقات الشركات المصدرة التابعة صندوق تنمية الصادرات حتى مشحونات نهاية يونيه 2020، وتتيح لهم فرصة لاستكمال وثائق الصندوق قبل 28 فبراير المقبل.

وأوضح أنه سيتم صرف مستحقات الشركات المصدرة المنضمة للمرحلة الثانية من مبادرة "السداد النقدى الفورى لدعم الحكومة للمصدرين" بخصم تعجيل سداد15%، في ثلاث مواعيد: قبل نهاية فبراير، وقبل نهاية أبريل، وقبل نهاية يونيه المقبل.

وأضاف الوزير، أن الشركات المستفيدة من المرحلة الأولى من الخطة والتي لا تزال عليها مستحقات، لكن الشركات الأخرى التي لم تدفع أو تشارك في المبادرة يمكنها التقدم للانضمام إلى المرحلة الثانية مما يدل على نجاح المرحلة الأولى من مبادرة "السداد النقدى الفورى"، فى جذب عدد كبير من المصدرين.

اقرأ أيضا: القوى العاملة: تعيين 6576 شابا وتحرير 500 محضر لمنشآت مخالفة

وأشار الوزير إلى أن الحكومة أنفقت قرابة 21.5 مليار جنيه لدعم قطاع التصدير والمصدرين من خلال ستة مبادرات في العام كان آخرها "السداد النقدى الفورى لدعم الحكومة للمصدرين"، بخصم 15% تسديد، وانضمت إلى المرحلة الأولى 1069 شركة تصدير، صرفت جميعها كل المبالغ المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات قبل حلول عام 2021.