الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:52 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الإيراني لواشنطن: موقفنا ثابت من الاتفاق النووي وإذا قبلتم فأهلا وسهلا

حسن روحاني
حسن روحاني

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء إن موقفه من بنود الاتفاق النووي لن يتغير، مؤكدا أن قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للانسحاب من الاتفاق الذي أبرم في 2015، وفرضه للعقوبات ضد إيران، كانت خطوة قاسية جدا ولا داع منها.

وأضاف روحاني في كلمته: "أقول بوضوح للمجتمع الدولي، لا سيما الدول المنضوية في خطة العمل الشاملة المشتركة، أكانت 4+1 أو 5+1 مستقبلا، أنه لن يتم تغيير أي بند" من الاتفاق النووي.


عمل شاق

وأوضح روحاني أن الاتفاق النووي لم يتم بين ليلة وضاحها وإنما كان نتيجة مفاوضات استمرت 10 أعوام، مشيرا إلى أن هذه الخطوة لم تتم بسهولة، متوجها بكلمته لواشنطن: "هذا هو الاتفاق النووي كما هو إذا قبلوه فأهلا وسهلا".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعهد بعمل اتفاق جديد مع إيران فيما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني، وهو ما قوبل بترحاب من قبل مختلف دول أوروبا، واعتبروا أن ذلك سيساعد على تهدئة الأوضاع في المنطقة.

اقرأ أيضا : إيران: لن نجري محادثات مع واشنطن للعودة للاتفاق النووي

وأكد العديد من المسؤوليين الإيرانيين على أن الأولوية بالنسبة إليهم هي رفع العقوبات الأمريكية وليس عودة واشنطن الى الاتفاق، مؤكدين أن طهران ستعود إلى احترام التزاماتها بموجبه في حال تمت هذه الخطوة.