الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:00 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان يقترح مسارا جديدا في مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

اقترحت اللجنة السودانية العليا لسد النهضة الإثيوبي، اليوم الخميس، تحويل آلية المفاوضات الحالية، بأن تكون ذات مسار رباعي يمثل فيه الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد أعضاء اللجنة خلال اجتماع أمس الأربعاء على ضرورة رفض التجاوزات التي تصر إثيوبيا على ممارستها حيث تنفيذ الملء الثاني لبحيرة السد، خاصة وأنها تريد تنفيذ مخططاتها قبل الوصول لحل جذري يرضي جميع الأطراف، وفقا لما ورد على وكالة "سونا السودانية" للأخبار.

وبحسب ما ورد، فإن اللجنة السودانية تعتبر أن الوساطة الدولية الرباعية هي الحل الأمثل لإنهاء الأزمة والوقوف أمام التعنت الإثيوبي.


خلافات قديمة

 

يشار إلى أن مفاوضات سد النهضة تواجه العديد من الخلافات والأزمات بين دول المصب الثلاث، بدأت منذ 2011، وسبب التوتر هو أن مصر تعتمد على النيل للتزود بنسبة 97% من احتياجاتها المائية، كما ترغب كلا من القاهرة والخرطوم، بإتمام اتفاق ملزم قانونا بشأن إدارة سد النهضة.

اقرأ أيضا : وفد الاتحاد الأوروبي يبحث في السودان أزمة سد النهضة والصراع الحدودي مع أثيوبيا

من جانبه، يحذر السودان من التبعات المترتبة لملء خزان سد النهضة، مؤكدا أن إتمام عملية الملء من جانب واحد في يوليو المقبل، يمثل تهديد مباشر للأمن القومي للسودان، مطالبا بتوسيع مظلة التفاوض بين الدول الثلاث لتشمل الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، ليتحول دور هذه المؤسسات من مراقبين لوسطاء.