الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة: أرض سد النهضة الإثيوبي ملك السودان (فيديو)

سد النهضة
سد النهضة

كشف الدكتور أحمد المفتي، العضو السابق فى الوفد السوداني لمفاوضات "سد النهضة" عن مفاجأة جديدة عقب سؤاله عن مدى التأثير الذي قد يسببه الصراع الحدودي القائم الآن بين إثيوبيا والسودان على المفاوضات بين البلدين.

وقال المفتي، إن الأرض التي أنشئ عليها السد الإثيوبي تعود ملكيتها لدولة السودان، عقب اتفاق بينهما فى عام 1902.

وأوضح المفتي خلال لقائه مع برنامج "البعد الآخر" المذاع على قناة "العربية"، مساء أمس السبت، أن السودان منحت إثيوبيا الأرض التي أقيم عليها سد النهضة فى عام 1902، بشرط عدم تدشين أديس أبابا أي منشآت مائية على نهر النيل دون موافقة الخرطوم.

وتابع المفتي قائلًا، إن السودان قد يطالب إثيوبيا بإعادة هذه الأرض التي يقام عليها السد، خاصًة وأن الجانبين، السوداني والإثيوبي، قد اشترطا عدم إقامة أي "منشآة مائية" على نهر النيل دون الرجوع إلى السودان وإبداء الموافقة على ذلك.

اقرأ أيضًا: مسئول يحذر من كارثة تضرب السودان بسبب سد النهضة

وناشد عضو الوفد السوداني السابق لمفاوضات سد النهضة، مجلس الأمن الدولي، بضرورة التدخل لإثناء إثيوبيا عن بدأ الملأ الثاني للسد، المقرر فى يوليو المقبل، وإلا سيتأزم الوضع ويصبح خارج عن السيطرة.

وأكد أحمد المفتي، العضو السابق في وفد السودان لمفاوضات سد النهضة، أن أكثر من عشرين مليون مواطن سوداني مهددون بخطر عظيم بسبب سد النهضة، نظرًا لأن الملئ الأول منه كان أكثر من 18 مليار متر مكعب من المياه والتى تم خصمها من حصتي مصر والسودان.