الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول يتوجه إلى فلسطين لدعم تطوير سوق الغاز الإقليمية

طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

كشف بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية، أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية سيتوجه اليوم إلى رام الله وإسرائيل.

 

وأوضح البيان أن الزيارة تستهدف إجراء مباحثات مع الدكتور محمد مصطفى مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الاقتصادية، والدكتور يوفال شتانينز وزير الطاقة الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: صندوق الإسكان الاجتماعي: تسليم 350 ألف شقة جديدة.. والوحدات تباع بسعر التكلفة

وتابع البيان أن الزيارة تشمل العمل على دعم أهداف وجهود منتدى غاز شرق المتوسط، الذي عقد في مصر خلال العام الماضي وتم توقيع وثائقه.

 

ويضم المنتدى الدول السبع المؤسسة "مصر وفلسطين وإسرائيل وقبرص واليونان والأردن وإيطاليا".

 

وتستهدف الزيارة بلورة الرؤية المشتركة والحوار المنهجى لتطوير سوق إقليمية للغاز فى ظل دخول ميثاق المنتدى حيز التنفيذ.

 

وأشار البيان أن زيارة وزير البترول طارق الملا، ستدعم جهود الدول الأعضاء فى استثمار احتياطياتها من الغاز في البحر الأبيض المتوسط، واستخدام البنية التحتية المتاحة الحالية والمستقبلية من خلال تعاون مثمر وبناء بين دول المنتدى.

 

وفي سيق آخر، تستعد مصر لإعادة تشغيل مصنع دمياط للإسالة بنهاية فبراير الحالي بعد توقف دام 8 سنوات، وذلك بعد توصل شركة إيني وناتورجي والحكومة المصرية ممثلة في وزارة البترول، لاتفاق مطلع ديسمبر الماضي لتشغيله.

 

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه بموجب العقد، تمتلك شركة إيني الإيطالية حصة قدرها 50% في يونيون فينوسا جاس الشركة الإيطالية الإسبانية المشتركة التي كانت تدير المصنع.

 

فيما تستحوذ الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) على 40%، وفق وزير البترول، على أن تستحوذ الهيئة العامة للبترول على النسبة المتبقية البالغة 10%.

موضوعات متعلقة