الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:24 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هاني جنينة يكشف لـ «الطريق» أسباب ارتفاع عجز الأصول الأجنبية لـ 20 مليار دولار في أغسطس

دكتور هاني جنينة-خبير اقتصادي
دكتور هاني جنينة-خبير اقتصادي

قال الدكتور هاني جنينة، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، إن أحد أسباب ارتفاع عجز الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي في مصر ناتج عن سعي البنوك لتوفير العملة الصعبة للشركات.

وأضاف أستاذ الجامعة الأمريكية في تصريحات لـ«الطريق»، أن القطاع المصرفي في مصر له مديونيات في الخارج تقل بمقدار 20 مليار دولار عن حجم أصوله، الرقم إلى حد ما كبير، لكنه غير مقلق، لأن تاريخ مصر لم يحدث فيه ان تخلفت أحد مؤسساته عن سداد ديونها.

وأوضح الدكتور هاني جنيهة، أن علاقة القطاع المصرفي بالبنوك في الخارج سواء عربية أو أجنبية علاقة طويلة الأمد، بمعني أنه إذا حان وقت سداد القرض، يمكن للبنوك المصرية طلب مد فترة القرض مرة أخرى ويمكن أيضا للبنوك الأجنبية أن تفرض فائدة أعلى على البنوك المصرية بسبب تأخرها في السداد.

وأكد استاذ الاقتصاد بالجامعة الامريكية، أن البنوك المصرية لديها سيناريو أقرب وهو الاقتراض مرة أخرى لسداد مستحقات البنوك الاجنبية، منوهًا على أن قرب انتهاء مفاوضات مصر مع صندوق النقد للحصول على قرض جديد، يدعم قدرة البنوك على سداد عجز الاصول الأجنبية.

اقرأ أيضًا..عاجل… صندوق النقد الدولي: الحرب الروسية تسببت في أسوأ أزمة غذاء عالمية منذ 2008.. ووافقنا على قروض لمواجهة تلك الصدمات