السبت 27 فبراير 2021 04:54 صـ 15 رجب 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

السياسة

تنسيقية الأحزاب: العمالة غير المنتظمة تتخطى 14 مليون مواطن في مصر

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين - ارشيفية
تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين - ارشيفية

أعلنت لجنة القوى العاملة والنقل بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن النشرة الشهرية لها، والتي ركزت فيعا على وضع العاملين غير المنتظمين، حيث تعد أهم الملفات التي خلفتها أزمة فيروس كورونا.

وأشار بيان تنسيقية شباب الأحزاب، أن هذا الملف يعد أهم ملفات اللجنة خلال الفترة الماضية والحالية، وسيتم العمل على تقديم حلول للمشكلات والمعوقات التي تواجههم لتوفيق أوضاعهم.

اقرأ أيضا: ”قنبلة موقوتة”.. برلماني يتقدم بطلب إحاطة بسبب الحضانات المخالفة

وتوقعت لجنة القوى العاملة بالتنسيقية، أن يكون العدد التقريبي للعمالة غير المنتظمة بالدولة أكثر من 14 مليون عاملا، بقطاعات "العمال الموسميين والمؤقتين وعمال المقاولات بدءا من عامل الخرسانة وصولا للمبيض والمبلط وعامل النجارة والكهربائي والحداد وعامل الزجاج، كذلك عمال الزراعة من العاملين بالحقول وفي تربية الماشية والدواجن والمناحل ومحطات فرز وتعبئة الفاكهة، أيضا العاملين بالصيد وعمال المواني"، وذلك وفقا للمادة 17 من الدستورالمصري والمادة 26 من قانون العمل 12 لسنة 2003، وقرار وزارة القوى العاملة رقم 162 لسنة 2019.

اقرأ ايضا: عاجل| إصابة وزيرة التجارة والصناعة بفيروس كورونا

وأضاف البيان أن هناك فئات آخرى تندرج تحت تلك المظلة (العمالة غير المنتظمة)، وهم "العاملين بقطاع السياحة والخدمات الترفيهية وعمال المطاعم والكافتيريات والمقاهي ومدن الملاهي والمولات والفنادق والعمال المرافقين للرحلات السياحية والعاملات بالمنازل والباعة الجائلين".

ونوه بيان لجنة القوى العاملة، أن العمالة غير المنتظمة تواجه تحديا كبيرا في قواعد البيانات؛ من أجل ضمهم للتأمينات الاجتماعية والمعاشات والخدمات الصحية، وتقديم الدعم لهم في حالة الإصابة أو العجز.

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين العاملين غير المنتظمين قطاعات العمالة غير المنتظمة قواعد البيانات