الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 07:18 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظة الجيزة تستكمل حملة رعاية الأشخاص بلا مأوى بالتعاون مع «معانا لإنقاذ إنسان» رئيس جامعة قناة السويس: حريصون على تعريف الطلاب بالمشروعات القومية التي نفذت على أرض الواقع ورشة لاعتماد المخرجين الجدد في المهرجان الختامي لنوادي المسرح 31 مدرب برشلونة يوضح صعوبة الوضع الاقتصادي للنادي الرقابة المالية تطلق أول صحيفة أحوال للقطاع المالي غير المصرفي فرقة سمالوط تقدم ”كيد البسوس” على مسرح قصر ثقافة أسيوط قصور الثقافة تطلق فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته 31.. السبت المقبل قصور الثقافة تحتفل بعيد الربيع على مسرح قصر الأنفوشي بالإسكندرية.. الجمعة «المسرح وهويتنا الثقافية وختامي النوادي» في العدد الجديد لجريدة ”مسرحنا” وزيرة التعاون الدولي تشهد فوز البنوك المصرية بـ3 جوائز خلال الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي فرقة المنشأة تقدم ”خالتي صفية والدير” على مسرح قصر ثقافة أسيوط تعديل موعد مباراة بيراميدز والإسماعيلي بالدوري

وزير المالية: لم نفرض ضريبة جديدة للتصرفات العقارية

 الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية في بيان له اليوم الأربعاء 24 فبراير 2021، "إننا لم نفرض ضرائب جديدة للتصرفات العقارية وليس لدينا نية لزيادة العبء على المواطنين ونستهدف فقط تحصيل حق الدولة المقرر قانونًا لتعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى المعيشة والخدمات العامة".

وأوضح وزير المالية، أنه تمت الموافقة على ضريبة التصرف العقاري منذ عام 1939، ومنذ عام 1996 تم تخفيض قيمة التصرف المعروضة للعقار المبينة أو أراضي من 5% إلى 2.5%، سواءً كان التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة المنشآت أو كان على العقار كله أو جزء منه أو وحدة سكنية منه أو غير ذلك.

وتابع، أن جميع العقارات والوحدات السكنية بالقرى وما تلاها من كفور ونجوع وعزب معفاة من ضريبة التصرف العقاري، وكذلك تصرفات الوارث حتى 25 يوليو 2018، في العقارات التي آلت إليه من مورثه بحالتها عند الميراث، إضافة إلى العقار المُقدم كحصة عينية في رأس مال شركات المساهمة بشرط عدم التصرف في الأسهم المُقابلة لها لمدة خمس سنوات.

وأشار إلى أن التصرف العقاري بالهبة للأصول معفى من ضريبة التصرفات العقارية وأن تقرير حق الانتفاع على العقار أو تأجيره لمدة تزيد على خمسين عامًا يخضع لهذه الضريبة.

اقرأ أيضا: 47.4 مليون جنيه أرباح شركة قنا للأسمنت خلال 2020

وأكد وزير المالية، أنه على جميع الجهات سواء مكاتب الشهر العقاري أو شركات الكهرباء والمياه ووحدات الإدارة المحلية وغيرها، تجنب التسجيل أو تقديم الخدمات للعقار المراد التصرف فيه، إلا إذا قدم صاحب الشأن إثباتا بسداد الضريبة عن هذا العقار، مشيرًا إلى أن هناك خلطًا لدى الكثيرين بين الضريبة العقارية "العوايد سابقًا" وضريبة التصرفات العقارية، مشيرًا إلى أن ضريبة التصرفات العقارية جزء من ضريبة الدخل تُسدد لمرة واحدة عند التصرف فى العقار باعتبار أن ذلك التصرف يُحقق إيرادًا للمتصرف أو البائع.

موضوعات متعلقة