الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:30 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسرار زينات صدقي ملكة الكوميديا..عائلتها تبرأت منها وضربت زوجها بالهاتف فطلقها

زينات صدقي
زينات صدقي

ملكة الكوميديا التي رسمت البسمة على وجوده الجماهير، هي واحدة من أشهر النجمات في تاريخ السينما، وعلى الرغم من أنها لم تقدم أدوار البطولة في حياتها، إلا أن تركت بصمة لا تنسى فيما قدمت من أعمال، قدمت حوالي 200 فيلمًا سينمائيًا، وبما يقرب من نفس عدد الأعمال على خشبة المسرح مع فرقة بديعة مصابني ثم نجيب الريحاني، إنها الفنانة زينات صدقي التي غابت عن عاملنا في مثل هذا اليوم من عام 1978.

تركت زينات صدقي خلفها إرثًا فنيًا هائلًا، ورغم رحيلها مازالت إيفيهاتها تتردد حتى الآن ومنها :" كتاكيتو بني، يا سارق قلوب العذارى، عوض عليا عوض الصابرين يارب، وغيرها من الإفيهات.

في 5 مايو من عام 1913 ولدت زينب محمد سعد وهو اسمها الحقيقي في الإسكندرية عروس البحر المتوسط، وتوفي والدها وهي في الـ 13 من عمرها فزوجتها ووالدتها عندما بلغت سن الـ15 عامًا من ابن عمها، وكان أكبر منها بـ17 عامًا وانفصلت عنه بعد أقل من عام بسبب سوء معاملته لها.

 

بداية مسيرتها الفنية

وبدأت زينات صدقي مسيرتها الفنية مبكرًا عندما شاركت في معهد "أنصار التمثيل" الذي أسسه زكي طليمات بالإسكندرية، وبعد انفصالها عن زوجها تركت الإسكندرية وذهبت إلى القاهرة وتعرفت على صديقتها خيرية صدقي، التي رشحتها لفرقة بديعة مصابني، التي عملت بها لفترة ثم اتنتقلت لفرقة نجيب الريحاني واشتهرت منذ انتقالها للفرقة باسم زينات صدقي.

انطلاقتها الفنية

انطلقت حياتها الفنية من خلال مشاركتها في مسرحية "الدنيا جرى فيها إيه" وفي السينما بدأت مسيرتها عام 1936 من خلال فيلم "بسلامته عاوز يتجوز"، وبعدها بعام شاركت في فيلم "وراء الستار" ثم شاركت في العديد من الأعمال مثل "بحبح باشا" "ساعة التنفيذ"، "ممنوع الحب"، "البؤساء"، "برلنتي"، "تحيا الستات"، "شهر العسل" "قصة غرام"، "الدنيا بخير"، "عروسة للإيجار"، "آه يا حرامي"، "عفريتة هانم"، "ليلة العيد"، "الانسة ماما".

إسماعيل ياسين وزينات صدقي

وبعد وفاة نجيب الريحاني انضمت زينات صدقي لفرقة إسماعيل ياسين، وشارك معه في العديد من الأفلام السينمائية المميزة منها "عفريتة اسماعيل ياسين"، "بيت النتاش" "الدنيا لما تضحك"، "عفريت عم عبده"، "الستات ميعرفوش يكدبوا"، "الانسة حنفي"، "الحقوني بالمأذون"، "اسماعيل ياسين في الأسطول" وغيرها من الأفلام.

آخر أعمال زينات صدقي

وكانت آخر أعمال زينات صدقي مشاركتها في فيلم "بنت اسمها محمود" والذي عرض عام 1976، وكان العمل شاهدًا على عودتها بعد غياب عن السينما استمر لأكثر من 20 عامًا، ورفضت أن تكرر التجربة حتى تحافظ على تاريخها الماضي.

أزمتها المالية

وعانت زينات صدقي من ضائقة مالية حيث حجزت عليها الضرائب، لعدم عملها في نهاية حياتها لمدة تزيد عن الـ20 عامًا، وحتى تسدد الضرائب قامت ببيع مصاغها والفازات والسجاد العجمي النادر، وعندما ذهبت لحفل تكريمها من الرئيس السادات بعيد الفن عام 1976، كانت ترتدي "قميص وجيبه" ولم ترتد الفستان، لذلك قرر الرئيس صرف معاش شهري لها قيمته 100 جنيه ومنحها شيكا بألف جنيه، ودعاها إلى زفاف ابنته.

زيجات زينات صدقي

بسبب نجاحها في تقديم شخصية العانس في السينما كان يظن البعض أنها لم تتزوج طيلة حياتها، لكنها تزوجت ثلاث مرات في حياتها، الأولى من إبن عمها والذي إنفصلت بعد عام واحد، وتزوجت للمرة الثانية من الملحن إبراهيم فوزي، وانفصلت عنه بعد فترة قصيرة، أما الزيجة الثالثة والأخيرة كانت من أحد الضباط والذي تزوجته وانفصلت عنه بعد 14 عامًا، حينما طلب منها أن تترك الفن وأن ترسل والدتها إلى شقيقتها أو إلى دار المسنين، فقامت بضربه بالهاتف فطلقها، ولم تنجب من أي من زيجاتها.

أسرتها تبرأت منها

كانت زينات صدقي قد عانت من تبرؤ عائلتها منها بعدما تركت الإسكندرية وذهبت إلى القاهرة، وبعد تكريم السادات لها افي عيد الفن عام 1976 طلبوا رؤيتها، فووجهت رسالة لعائلتها بأحد البرامج التليفزيونية عقب تكريمها قائلة: "أنا بقول لكل قرايبي اللي كانوا بيلوموني ومتبرئين مني لحد دلوقتي، اللهم انصر الفنانين على أهاليهم اللي مبيعترفوش بالفن، وهما دلوقتي بيتفرجوا عليا وأنا بتكرم، ومن قلبهم أكيد بيقولوا زينات دي قريبتنا".

شائعات.. زينات صدقي يهودية

خرجت شائعات تفيد بأنها يهودية الديانة بعد تداول تلك المعلومة في كتاب "يهود مصر" للكاتب محمد أبو الغار، لكنه بعدها اعتذر عن هذه المعلومة الخاطئة.

وفاة زينات صدقي

وفي مثل هذا اليوم الموافق 2 من شهر مارس عام 1978 رحلت عن عالمنا زينات صدقي لكنها مازالت متواجدة في قلوب الجماهير وكانت قبل وفاتها تعاني من مياه على الرئة.