الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:38 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية الإثيوبية: نرفض تدخل الرباعية الدولية في حل أزمة سد النهضة

سد النهضة - ارشيفية
سد النهضة - ارشيفية

عقدت وزارة الخارجية الإثيوبية، مؤتمرا صحفيا اليوم الثلاثاء 9 مارس، لمناقشة العديد من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها أزمة سد النهضة، وفقا لما نُشر على صفحة الوزارة الرسمية بموقع فيس بوك.

 

وأشار دينا مفتي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، إلى أن مفاوضات سد النهضة يجب أن تبتعد عن أي تدخل خارجي من قبل الرباعية الدولية، مع ضرورة رعاية الاتحاد الأفريقية.

 

وأضاف بيان الخارجية الإثيوبية، أن إثيوبيا ترفض مقترح السودان والذي وافقت عليه مصر، شأن بتشكيل رباعية دولية (الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة، الولايات المتحدة، الاتحاد الأفريقي)، للتوسط بين الدول الثلاث.

 

اقرأ أيضا: السيسي يلتقي رئيس المجلس السيادي السوداني بالخرطوم

وأكد بيان الخارجية الإثيوبية، أن إثيوبيا لها الحق في استخدام مواردها المائية بشكل عادل، دون الإضرار بمصالح الدول الآخرى، رافضا تمسك مصر بتدخل الجوانب الأربعة في حل الأزمة، وأن ذلك يعد أمرا غير مقبول، وذلك بعد إعلان مصر والسودان عد موافقتهما على استكمال السنة الثانية من ملء السد دون اتفاق.

 

واستكمل البيان: إثيوبيا تعتقد بأن حل المشكلات داخل القارة الأفريقية، لا يمكن التوصل إلى حلها إلا عبر الجوانب الأفريقية، الاتحاد الإفريقي وجمهورية الكونغو الديمقراطية قادران تمامًا على التوصل إلى حلول لكافة الأطراف.