الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 12:48 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكرة في ملعب الحراك.. هل تقود قرارات البرهان إلى انفراجة سياسية بالسودان؟

ملامح مرحلة جديدة تتشكل في السودان
ملامح مرحلة جديدة تتشكل في السودان

بدت ملامح مرحلة جديدة تتشكل في السودان ولاحت للأفق بارقة أمل لحل الأزمة الممتدة، وذلك في أعقاب إعلان الجيش النأي بنفسه عن السلطة.

وشكلت قرارات رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، المفاجئة، نقطة تحول كبيرة في موقف المؤسسة العسكرية وهو ما يشي بانفراجة محتملة في الأزمة السياسية.

مرحلة جديدة

وقضت قرارات «البرهان» التي جاءت بعد صراع طويل في المشهد السوداني بين قوى سياسية مدنية والجيش، بعدم مشاركة المؤسسة العسكرية في الحوار الجاري الذي تسيره الآلية الثلاثية «الاتحاد الأفريقي، وإيجاد، وبعثة الأمم المتحدة (يونيتامس)»، لإفساح المجال للقوى الوطنية.

ومن المقرر أن يحل مجلس السيادة نفسه بعد تشكيل حكومة مدنية من كفاءات وطنية، ومن ثم يتم تأسيس مجلس أعلى للقوات المسلحة من الجيش وقوات الدعم السريع، يكون مسؤولا عن مهمة الأمن والدفاع بالبلاد.

دور القوى السياسية

وبحسب خبراء تحدثوا لموقع «الطريق»، فإن رئيس مجلس السيادة ألقى بالكرة في ملعب القوى السياسية، فاستقرار السودان بات مرهونا بتوافقها مما يستوجب انخراطها في حوار شامل لتشكيل السلطة الانتقالية بأسرع ما تيسر نظراً للمخاطر العديدة التي تحدق بالبلاد.

ومع ترحيب العديد من القوى السياسية إلا أن حالة من التحفظ تجاه هذه الخطوات تسود مواقف فاعلين بالمشهد السوداني.

تفاعل الشارع

وفي سياق تلك الظروف، أكد أحمد حمدان المحلل السياسي السوداني، أن نجاح قرارات البرهان في حل الأزمة الراهنة يتوقف على مدى تفاعل الشارع والقوى السياسية معها بشكل إيجابي، فإذا تواصل الحراك المناهض سيستمر الاحتقان والاضطراب في هذا البلد.

وقال حمدان، إن مسألة العدالة لضحايا الاحتجاجات أمر مهم للغاية بالنسبة لقادة الحراك، وأي تخطي أو إغفال لها لن يرضي الشارع، وبالتالي استمر الأزمة السياسية.

وتابع أنه «ربما تكون خطوات رئيس مجلس السيادة مرضية للمجتمع الدولي والإقليمي في سبيل سعيهم تحقيق الاستقرار في السودان، ولكن جدواها متوقفة على تفاعل إيجابي من الشارع والقوى الحية».

رسالة للمجتمع الدولي

وبدوره، يرى عزالدين دهب المحلل السياسي، أن خطوة «البرهان» بداية لمرحلة جديدة في السودان، بمثابة خطوات تنظيم من جانب القوات المسلحة للعودة إلى طريق ترتيب نفسها والقيام بمهمتها الفعلية.

واعتبر «دهب»، أن قرارات «البرهان» ربما تقود إلى انفراجة سياسية في البلاد وتزيل الاحتقان الحاصل إذا ما تعاملت معها القوى السياسية كأساس لحل الأزمة بشكل جدي.

ونوه المحلل السياسي السوداني، إلى أن رئيس مجلس السيادة أراد إرسال رسالة للمجتمع الدولي بأن القوات المسلحة غير راغبة في السلطة، ويجب أن تسارع القوى السياسية بعد أن صارت الكرة في ملعبها، في لملمة شتاتها وتسمية رئيس وزراء حتى تضع المؤسسة العسكرية أمام الأمر الواقع واختبار مصداقيتها في النأي بنفسها عن السلطة.

اقرأ أيضا: البرهان يعفي الأعضاء الخمسة المدنيين من مجلس السيادة