الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:36 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. البرهان يعلن حل مجلس السيادة السوداني وانسحاب الجيش من الآلية الثلاثية

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

أعلن الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، اليوم الاثنين، حل مجلس السيادة السوداني، مؤكدًا أن البلاد تمر بأزمة تهدد وحدتها وتماسك لحمتها الوطنية ومخاطر تعيق المسار الديمقراطي.

وقال "البرهان" في كلمة للشعب السوداني، ألقاها منذ قليل، إن القوات المسلحة متمسكة بدعم التحول الديمقراطي والحفاظ على وحدة السودان واستقراره، متابعا: "قررنا عدم مشاركة المؤسسة العسكرية في المفاوضات الجارية حاليا وإفساح المجال للقوى السياسية والثورية لتشكيل حكومة كفاءات من خلال الحوار".

وشدد "البرهان" على أن القوات المسلحة ستبقى حارسا لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، مشيرا إلى أن سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة من الجيش والدعم السريع، ومبينا أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتولى قيادة القوات النظامية ومسؤولية الدفاع والأمن.

ولفت إلى أن تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتم بعد تشكيل الحكومة التنفيذية، داعيا الشباب إلى التمسك بالسلمية من أجل إنجاح الانتقال الديمقراطي.

وتابع "البرهان": "سنقوم على تحقيق العدالة التي تفضي إلى تقديم المتورطين في العنف للعدالة وسنعمل على تحقيق العدالة التي تفضي إلى تقديم المتورطين في العنف للمحاكمة".

اقرأ أيضا| مؤسس «تمرد السودان»: جمعنا مليون توقيع.. وشاركنا في إسقاط نظام البشير