الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:33 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة.. الأوبرا تستضيف أوركسترا بيت العود السوداني الأحد المقبل

اوركسترا بيت العود بالخرطوم
اوركسترا بيت العود بالخرطوم

تحت عنوان اللحن والأستاذ، ولأول مرة في مصر تستضيف دار الأوبرا برئاسة الدكتور مجدي صابر أوركسترا بيت العود بالخرطوم، تحت إشراف الموسيقار العالمي نصير شمة، وبالتعاون مع مؤسسة دال الثقافية.

ومن المقرر إقامة حفلين في القاهرة والإسكندرية تحت إشراف الدكتور خالد داغر، رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا والباليه، في الثامنة مساء الأول من يوليو على المسرح المكشوف، ومساء الأحد ٣ من يوليو على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية.

يقدم الأوركسترا بقيادة عازف العود الفنان أحمد شمة باقة من المؤلفات الإفريقية التي قدمها لكبار الموسيقيين في القارة السمراء منها أحب مكان لـ برعي محمد دفع الله، عزه في هواك لـخليل فرح، نهر الجور لـبشير عباس، تراث أعمال من غرب السودان، الطريق إلى شقلاوة، النوبة، ملتقى النيلين لـ نصير شمة إلى جانب رقصة مجرية للموسيقار الألماني ـ يوهانز برامز.

اقرأ أيضا: عمر كمال يستعد لطرح أحدث أغانيه بالتعاون مع عبد الباسط حمودة

من جانبه قال أحمد شمة إن الأوركسترا مكون من ٧٦ عازفًا وعازفة وهي المرة الأولى في العالم التي يتكون فيها أوركسترا للعود بهذا الكم فضلا عن مصاحبة أصوات بشرية لكورال يتناغم مع الألحان، وأشار شمة إلى أن هناك آلات إيقاعية سودانية تم توظيفها لأول مرة مع الأوركسترا بطريقة توزيع هارموني، منها آلات أم كيكي - ادنغو -الطنبور، لإضفاء الطابع الفني الإفريقي على الألحان المقدمة بشكل مبتكر.