الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:09 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مي حلمي تكشف كواليس رفضها الظهور مع طليقها بمقلب رامز جلال.. ”فيديو” كل ما تريد معرفته عن استقبال التحويلات لحجز الوحدات السكنية بالمرحلة العاشرة بمشروع ”بيت الوطن” للمصريين بالخارج قرار عاجل من النيابة ضد مطرب المهرجانات مجدى شطة رئيس جامعة طنطا يستقبل العمداء الجدد لكليات طب الأسنان والعلوم والتمريض السكرتير العام المساعد يتابع بدء تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية بالبحيرة بعد القبض عليه بحوزته مخدر الآيس.. من هو المطرب مجدي شطة؟ الاتحاد الدولي يصدر فرمان عاجل بإيقاف قيد النادي المصري لثلاثة فترات وزير العمل يلتقى مُمثلي شركات إلحاق عِمالة موسم حج 2024 بالتعاون برنامج الأغذية العالمي..وزارة العمل : فرص تدريب لشباب الأقصر على مهن يحتاجها سوق العمل إحباط محاولة عنصر إجرامي ترويج مواد مخدرة بقيمة 1.3 مليون جنيه بالإسماعيلية أسباب استقاله كريم حسن شحاته من منصبه في البنك الأهلي بعد جراحة الوجه.. تعرف على مدة غياب نجم بيراميدز عن الفريق

عاجل… النسف الحذر.. تفاصيل تفجير عقار فيصل المحترق بالديناميت

عقار فيصل
عقار فيصل

بعد نحو شهر ونصف من الحريق الكبير الذي التهم محتويات عقار فيصل بحي الهرم في محافظة الجيزة، حسمت الأجهزة التنفيذية مصير العقار بإزالته باستخدام الديناميت، وتنفيذ عملية تعرف باسم "النسف الحذر" بعد انتهاء الدراسات الأمنية اللازمة لعملية الإزالة.

وأجرت الأجهزة المختصة ووحدات الدفاع المدني العديد من المحاولات من قبل لإطفاء الحريق الذي اندلع في آخر أيام شهر يناير الماضي، بالعقار الذي كان يسكن به 10 أسر فقط في 10 وحدات منه، بينما كانت باقي الوحدات والشقق غير مأهولة بالسكان، حيث تم الدفع بـ12 سيارة إطفاء في محاولة للسيطرة على الحريق.

ونجحت قوات الإطفاء والحماية المدنية في إطفاء الحريق، إلا أنه بعد ساعتين فقط اشتعلت النيران مرة أخرى بشكل أضخم، بعد أن أعاقت مواد سريعة الاشتعال، داخل مخزن أحذية بالدور الأرضي، إطفاء الحريق وساعدت في زيادة الاشتعال، ما تسبب الحريق في إغلاق الطريق الدائري وإجراء تحويلات مرورية، وتشكيل لجان هندسية للتأكد من السلامة الإنشائية للعقار.

كيف يتم نسف المبنى بالديناميت؟

وعن كيفية نسف العقار بالديناميت واستخجام النسف الحذر، قال اللواء ممدوح عبدالقادر، مدير الحماية المدينة بالقاهرة السابق، إن فريقًا من المهندسين المتخصصين سيتولى تحديد الأعمدة الأساسية الحاملة للمبنى، ثم يتولى خبراء مفرقعات من القوات المسلحة بتقدير كمية المتفجرات اللازمة لنسف الأعمدة بطريقة آمنة.

العقار سينهار رأسيا من خلال التحكم في نوعية وكمية المتفجرات

وخلال حديثه لـ"الطريق"، أكد عبدالقادر أن الخبراء المشاركون في عملية التخطيط لنسف المبنى بالديناميت سيراعون انهياره رأسيًا حتى لا يميل على أي جانب، ويتم التحكم في ذلك من خلال نوعية وكمية المتفجرات المستخدمة في تنفيذ عملية الإزالة.

وتابع مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق، أن الحماية المدنية في هذه العملية سيكون دورها تأمين محيط المبنى الذي سيتم تفجيره بالديناميت تحسبا لحدوث أي تداعيات أمنية.

اقرأ أيضا: عشان متتفاجئش.. تعرف على الطرق البديلة وقت تفجير عقار فيصل المحترق

وبنسف المبنى وانهياره، ستنتهي قصة استمرت 45 يومًا منذ اندلاع الحريق فيه وعدم القدرة على إطفائه بشكل كامل، بينما لا يزال مصير صاحب العقار قيد تحقيقات النيابة العامة بعد تجديد حبسه لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي بدأت منذ أيام، وذلك بعدما بينت التحقيقات أن مالك العقار مهنته تاجر أحذية وأقر في التحقيقات بملكية العقار والمخزن الذي اشتعلت فيه النيران.