الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:42 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… ما مصير أرض عقار فيصل بعد تفجيره وحبس مالكه؟

عقار فيصل
عقار فيصل

بعد 45 يوما من احتراقه واشتعال النيران به، ووقوفه بجوار الطريق الدائري على هيئته المحترقة، أصبح عقار فيصل المحترق، والذي كان العقار الأشهر خلال الفترة الماضية، مجرد كومة من التراب ولم يبق منه إلا الأرض بعد تفجيره بالديناميت، ومصير الأرض يتحدد حسب 4 حالات طبقا لقانون الإدارة المحلية.

والحالة الأولى في القانون، إذا كانت الأرض ملكًا للدولة فستعود لها مرة أخرى، أما الحالة الثانية تتمثل في إذا تطلب الأمر إدخال الأرض في التوسعات أو في الشارع فيتم تعويض صاحبها عن ذلك، والحالة الثالثة إذا كانت الأرض زراعية وخارج كردون المباني تترك كما هي باعتبارها ملكية خاصة، أما الحالة الرابعة إذا كانت داخل كردون المباني، يسمح بترخيصها طبقا للارتفاعات والاشتراطات المطبقة في هذه الأمور.

وعقار فيصل المنهار يندرج تحت الحالة الثالثة من الحالات التي حددها القانون، حيث أثبتت التحريات والتحقيقات، أن صاحب العقار اشترى قطعة الأرض المُقام عليها المبنى عندما كانت زراعية وخارجة عن الحيز العمراني المعتمد في عام 2013.

عقار فيصل مبني على أرض زراعية خارج الحيز العمراني

وحسب تحقيقات النيابة، شيد البرج على الأرض دون ترخيص وأنشأ مخزن للأحذية وزاول نشاطه أيضا بالمخزن دون ترخيص، ولم يتخذ الاشتراطات اللازمة للوقاية من مخاطر الحريق والوقاية من المخاطر الكيميائية بالمخزن بالرغم من علمه بتصنيع الأحذية من مواد كيميائية، لافتا إلى أن صاحب العقار تقدم بطلب للتصالح عن المخالفات التي ارتكبها ولكن رفض طلبه.

اقرأ أيضا: عاجل | النسف الحذر.. تفاصيل تفجير عقار فيصل المحترق بالديناميت

وكانت عملية إزالة عقار فيصل المحترق على الطريق الدائري تمت، أمس الجمعة، بطريقة "التفجير" من خلال النسف بالديناميت وسط إجراءات أمنيه مشددة بعد إخلاء مسافة 500 متر من كل اتجاه للعقار، وتوقف كامل لحركة سير المركبات على الطريق الدائري وغلقه بقوات الأمن ومنع تحرك المواطنين على الدائري قبل بدء عملية الإزالة بـ35 دقيقة، حفاظا على حياة المواطنين.

البرج الذي اشتعلت به النيران وأصبح حديث الرأي العام خلال الشهر ونصف شهر الأخير، مكون من 14 طابقا ويحتوي على 9 شقق بالدور الواحد، بخلاف المخزن والمحال الموجودة بالدور الأرضي وأن العقار يقطن به 10 وحدات فقط وباقي الوحدات غير مأهولة بالسكان.