الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:37 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رويترز: مصر تخطط لترخيص صناعة السجائر بأسعار أغلى 50% من منتجات الشرقية للدخان

سجائر
سجائر

كشفت وكالة أنباء رويترز، عن طرح الهيئة العامة للتنمية الصناعية، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، مزايدة تمنح تراخيص لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية.

 

 

ووفق تقرير نشرته الوكالة اليوم، نقلا عن وثائق حصلت عليها، كان ينتظر ترسية المزايدة على الشركات في يونيو المقبل، مما سيكسر احتكار الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" لصناعة السجائر، والتي تتبع الحكومة وتورد نسبة كبيرة من الأرباح لصالح خزانة الدولة والمشروعات الصحية، إلا أن 4 شركات تبيع السجائر في مصر طالبت في خطاب إلى رئيس الوزراء بتاريخ 16 مارس الجاري تجميد المزايدة ودراسة طرح رخص تسمح لجميع الشركات بالتصنيع.

ووفق تقرير رويترز، المنشور اليوم الخميس، انتقدت الشركات التي حصلت على نسخة من مسودة المزايدة، في خطابها اقتصار حق تصنيع الجيل الجديد من السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخن على الشركة الفائزة، وقالت لرئيس الوزراء إنه يخلق حالة من الاحتكار ويضر بمناخ الاستثمار .

وتحتكر الشرقية للدخان التي يقع مقرها في الجيزة، صناعة السجائر في مصر، وتنتج السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل.

وجاء في الخطاب الذي وجهته الشركات لرئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، تشترط المزايدة المزمعة مساهمة الشرقية للدخان بنسبة 24% من رأسمال الشركة التي سيؤسسها صاحب العرض الفائز.

وتشترط المزايدة ألا يقل الإنتاج السنوي للشركة الجديدة عن 15 مليار سيجارة، وأن يكون سعر منتجات الشركة الجديدة أعلى من سعر بيع السجائر الشعبية التي تنتجها الشرقية للدخان بما لا يقل عن 50% من سعر أدنى منتج للشركة الشرقية.

اقرأ أيضا: بتخفيضات تصل لـ35%.. افتتاح معرض أهلا رمضان بالجيزة مطلع إبريل

كما يشترط عدم طرح رخصة جديدة لمدة عشر سنوات من حصول الشركة الفائزة على الترخيص.