الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:54 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصة فيلم تم منعه من العرض لأحمد زكي لافشائه أسرار سياسية

أحمد زكي
أحمد زكي

تعد حياة النمر الأسود أحمد زكي مليئة بالأسرار والحكايات المثيرة التي تشغل فكر جمهوره ومحبيه حتى الآن وينتظر عشاقه حكاياته وأسراره في ذكراه.

ويصادف اليوم السبت ذكرى وفاة الإمبراطور، ويرصد "الطريق" في السطور التالية قصة فيلمه الذي منع للعرض وتفاصيله وأسبابه.

كان فيلم أحمد زكي واحدًا من الأفلام التي تعرضت لـ ظلم كبير بسبب كبت حرية الرأي التي فرضت على السينما والفن لأسباب سياسية كبيرة ومُتعددة.

وهو الفيلم الذي يحمل اسم "البريء" ويعد أكثر الأفلام المصرية المثيرة للجدل، فهو يناقش عدد من القضايا السياسية ومنها "الطاعة العسكرية في الحياة النّظامية والعسكرية وفكرة تناقضها مع مصلحة الوطن"، حتى رفضت وزارة الدفاع عرض فيلم أحمد زكي بعد اعتراف أحد العاملين على الفيلم أنه تم تصويره داخل إحدى المعتقلات الحقيقية.

واعتبره القيادات وقتها إفشاءَ لسر عسكري، ومن جانبها اعترضت وزارة الدّاخلية بحجة أن الممثلين يرتدون نفس الملابس التي يرتديها ضبّاط الأمن المركزي، كما حذفت الرقابة بعض المشاهد، وصمموا على تغيير نهايته لتنتهي بـ صراخ مجنّد بريء وساذج في وجه رؤسائه في المعتقل.

اقرأ أيضًا: في الذكرى الأولى لوفاة جورج سيدهم.. فقد النطق وأصيب بالشلل بعد خيانة شقيقه له

بينما كانت النهاية الأولية للفيلم أن يفتح المجند النّار على رؤسائه، ويُقتل بعدها من قبل مجنّد آخر، حتى جاء وزير الثقافة المصري في عام 2005 وسمح بعرض النّسخة الأصلية لـ "البرئ" على الشاشة ضمن افتتاح "مهرجان السينما القومي" وكان ذلك عقب 19 سنة من إنتاج الفيلم.

وشارك أحمد زكي في بطولة فيلم "البرئ" مجموعة من النجوم ومنهم محمود عبد العزيز، وممدوح عبد العليم، وجميل راتب، وآخرين والإخراج كان لـ عاطف الطيب.