الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:18 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

ضبطيات قضائية وتوقعات بغلق المساجد.. استعدادات الأوقاف لصلاة التراويح

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

قبل أيام من حلول شهر رمضان المبارك، رفعت وزارة الأوقاف حالة الاستعداد للقصوى، للسيطرة على المساجد خلال الشهر الكريم، لعدم تفشي فيروس كورونا بها.

البداية كانت بتشكيل غرفة طوارئ مركزية بديوان عام الوزارة برئاسة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني، متصل بالغرف الفرعية بالمديريات الإقليمية، تكون مهمتها متابعة المساجد الأول بأول، على أن يمتد عملها لما بعد صلاة عيد الفطر المبارك.

وكشفت مصادر مطلعة بالأوقاف، أن الوزارة أنهت استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك، ورفعت حالة الطوارئ وألغت الإجازات للأئمة وجميع العاملين، استعدادا للشهر الكريم.

ونوهت المصادر في تصريحات لـ"الطريق"، أن الوزارة تواجه عدة أزمات خلال الشهر الكريم، أبرزها كيفية السيطرة على المساجد، خاصة أن بيوت الله تشهد إقبالا كبيرا من المصلين لأداء صلاتي العشاء والتراويح، ما يجعلها عرضة لأن تكون بؤرة لانتشار فيروس كورونا، حال عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وأشارت المصادر، إلى أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف يعقد اجتماعات مستمرة مع قيادات الوزارة منذ منتصف شعبان لوضع خطة المرور الآمن بالمساجد خلال شهر رمضان، وعدم غلق أي مسجد بسبب فيروس كورونا.

ولفتت المصادر، إلى أن وزارة الأوقاف تعتزم تقليل عدد المصلين في رمضان بكل مسجد، عبر تحديد سعة كل مسجد، وعدم دخول أعداد عن الطاقة المسموح بها، على أن يكون الأمر تقديريا لمقيمي الشعائر والعمال، المكلفين بعدم زيادة طاقة المسجد عن العدد المسموح به.

وأوضحت المصادر، أن وزارة الأوقاف أصدرت تعليماتها للأئمة بضرورة توعية الأهالي والمصلين بعدم التكدس في مسجد واحد، وترك باقي المساجد فارغة، وأداء كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة للصلاة في المنازل حفاظا على صحتهم، وعدم وجود أي إصابات أو عدوى.

وقالت المصادر، إنه سيتم فتح اتصالات مع أقسام الشرطة من قبل أئمة المساجد تجنبا لافتعال البعض لأزمات مع العمال حال المنع من دخول المساجد بسبب عدم ارتداء الكمامة، مشيرة إلى أن هناك تعليمات مشددة من قبل الدكتور محمد مختار جمعة بمنع أي شخص لا يرتدي الكمامة أو يحمل المصلى الشخصي من الدخول للمسجد.

واستبعدت المصادر، قياس درجات حرارة المصلين قبل الدخول للمسجد، مؤكدة أن وزارة الأوقاف لا تتوافر بها أجهزة لقياس الحرارة وتوزيعها على المساجد، ولا توجد نية لشرائها بسبب تكلفتها المرتفعة إذن أن هناك ما يقرب من 140 ألف مسجد على مستوى الجمهورية.

وأكدت المصادر، أن وزارة الأوقاف كلفت المديريات الإقليمية بالمحافظات بضرورة متابعة المساجد عن قرب، وعدم الاكتفاء بالتقارير التي ترفع لوكلاء الوزارة من المفتشين، والحرص على النزول لأرض الواقع.

وقالت المصادر، إلى أنه سيتم عمل دوريات متنقلة من قبل المفتشين على المساجد لمتابعة التزامها بالإجراءات الاحترازية وتنفيذ تعليمات الوزارة لعدم انتشار فيروس كورونا، كاشفة أنه هناك عقوبات مشددة سيتم توقيعها على المسئولين عن المسجد حال وجود مخالفات، تصل إلى النقل للمحافظات الحدودية.

ولفتت المصادر إلى أنه سيتم منح صفة الضبطية القضائية لبعض الأئمة والمفتشين لتحرير محاضر لأي شخص يقوم بافتعال الأزمات أو المشاكل مع المسئولين عن المسجد.

ونوهت المصادر، إلى أن حضور السيدات للمساجد لأداء صلاة التراويح سيكون من الصعوبة، خاصة في ظل وجود تباعد داخل المساجد، وتقليص الأعداد، لافتة إلى أنه حال وجود واعظة أو محفظة للإشراف على مصلى السيدات، وتنظيم الصلاة ومراعاة التباعد الاجتماعي، وتنفيذ الضوابط والتعليمات، سيتم السماح لهن.

أزمة كل عام

المصادر كشفت أن هناك مشكلة تؤرق وزارة الأوقاف حاليا، كما هو الحال في كل عام، وهما قرآني الفجر والمغرب في شهر رمضان، هل سيتم بثهما عبر مكبرات الصوت، أو سيقتصر الأمر على السماعات الداخلية للمساجد.

وقالت المصادر، إن وزارة الأوقاف تأخذ في الحسبان أن بث قرآني الفجر والمغرب عبر مكبرات الصوت بالمساجد يدخلان البهجة على المواطنين، ويعدان أحد مظاهر الاحتفال بالشهر الكريم، لذلك تسعى جاهدة لوضع ضابط لهذا الأمر، مع مراعاة عدم إزعاج أي من كبار السن أو الطلاب حال المذاكرة، جراء تشغيل مكبرات الصوت.

وأكدت المصادر، إلى أن النية تتجه لبث قرآني المغرب والفجر عبر مكبرات الصوت الخاصة بالمساجد، بعد تقديم مدير الإدارة طلبات بالمساجد التي تنوي تشغيل مكبرات الصوت لرئيس القطاع الديني لأخذ الموافقات عليها، شريطة تعهد أئمة المساجد بعدم إزعاج كبار السن أو أصحاب الأمراض أو التشويش على الطلاب أثناء المذاكرة.

غلق مساجد بسبب كورونا

وتوقعت المصادر أن تحدث حالات غلق للكثير من المساجد على مستوى الجمهورية بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، متوقعا أن يحدث ذلك في الأٍسبوع الأول من شهر رمضان، خاصة أو يومين.

وقالت المصادر، إن لجنة أزمة كورونا لن تتهاون في غلق أي مسجد لا يلتزم بالإجراءات الاحترازية، وتسعى من اليوم الأول لشهر رمضان للسيطرة على كل المساجد ومتابعتها أولا بأول، حتى لا تكون بؤرة لانتشار الفيروس.

اقرأ أيضا: الأوقاف: اعتماد 13 خطيب مكافأة من أعضاء هيئة التدريس وحملة الماجستير والدكتوراه