الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:33 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لليوم الثانى على التوالى... محافظ اسوان يتابع تلقى طلبات التصالح بالمراكز التكنولوجية محافظ أسوان يستجيب لحل مشكلات أهالي قرية المضيق بنصر النوبة رئيس جامعة قناة السويس يشهد افتتاح المؤتمر السنوي الثاني للبحوث الطلابية يومي ٨و٩ مايو الملتقي الخامس عشر للتوظيف والتدريب بجامعه ٦ اكتوبر أجواء حارة ورياح ترابية.. الأرصاد تُحذر من اضطرابات جوية غدًا الخميس الطريق تنشر في عددها الجديد: العالم ينتفض ضد اجتياح نتنياهو لرفح الفلسطينية نائب محافظ الوادي الجديد تفتتح أعمال تطوير منفذ الوحدة المحلية ”عمال مصر الثروة الحقيقية وسلاح التنمية والبناء” .. في إحتفالية وندوة تثقيفية بإعلام الداخلة محافظ الغربية يهنئ نادي غزل المحلة لصعودة الي الدوري الممتاز حلقة نقاشية حول تأسيس شركة مساهمة بجامعة قناة السويس وزيرة الثقافة تلتقي نظيرها القطري لبحث سبل دعم التعاون المشترك كولر يمنح لاعبيه راحة من التدريبات غدًا الخميس.. تفاصيل

عاجل… سر شعر الموميا.. بتستخدم روتين إيه؟

سر شعر الموميا
سر شعر الموميا

22 من أصحاب السمو الملكي تنتظر مومياواتهم الانتقال الليلة من المتحف المصري في التحرير إلى متحف الحضارة المصرية في موكب مهيب، يشهده العالم الليلة بدء من الساعة السادسة مساءً، ومن بين هؤلاء الملوك والملكات الملكة "تي" التي أثارت صورة المومياء الخاصة بها انبهار واستغراب وإعجاب المتابعين، نتيجة احتفاظها بشعرها كما هو رغم مرور آلاف السنوات على موتها، وهو ما دفع للتساؤل عن سر شعر مومياء الملكة، وتوجيه بعض المتابعين سؤالا للمومياء يقول: "بتستخدمي روتين إيه؟".

 

السر الذي يتسائل الكثيرون عنه حاليا، حير العلماء لسنوات طويلة، حتى تمكن بعض العلماء الروس من الكشف عنه حسبما أكدت صحيفة الــ"ميرور" البريطانية، التي نقلت عن العلماء الروس أن بلسم الشعر السري للفراعنة، يحتوي على دهون اللحم البقري وزيت الخروع وشمع النحل وصنوبر الصنوبر مع زيت فستق عطري اختياري.

 

السر وراء احتفاظ المومياوات بشعرهم طوال آلاف السنين

 

 

ونقلت الصحيفة عن الدراسة التي أجراها معهد التكنولوجيا والطاقة الحيوية الروسي أن المصريين القدماء استخدموا هذه الصبغة على شعرهم، مما جعل الشعر يبقى محفوظًا بتجعيده تمامًا لمدة 3 آلاف سنة، ويعتقد العلماء أن صبغة الشعر تحتوي على مكونات مختلفة عن تلك المطبقة على أجسامهم.

 

أحد الباحثين في المعهد، والذي يدعى الدكتور فيكتور بوزيدايف، قال: "أجرينا بحثًا حول ثلاث مومياوات مصرية قديمة، تعود إلى الألفية الأولى قبل الميلاد، كان من المدهش رؤية شعرهم الطويل يتم تصفيفه بدقة شديدة، مع عدم وجود قفل في مكانه".

 

اقرأ أيضا: الآثار: ترجمة الفيلم الترويجي لموكب المومياوات الملكية إلى 14 لغة

 

وواصل الباحث في المعهد: "قررنا اكتشاف تركيبات التحنيط الفرعوني، وقام الباحثون باستخدام مقياس الطيف الكتلي لاكتشاف المكونات التي تذوب المركبات الإضافية، وتسجيل أطياف الأشعة تحت الحمراء قبل وبعد المذيبات، وأظهرت النتائج أن بلسم الشعر يحتوي على دهون اللحم البقري وزيت الخروع وشمع النحل".

 

دهون بقر وصنوبر وفستق وزيت خروع والعديد من المكونات

 

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، حيث أظهرت دراسات أخرى وجود أحماض أزيليك ومزيل التجفيف، وجدت في راتينج شجرة الصنوبر، كما أن بعض المومياوات كان شعرها يحتوي على زيت فستق في بلسم شعرهما.

 

الجدير بالذكر أن تلك الدراسات جرها نشرها في مجلة الكيمياء التحليلية، وتم هذا الاكتشاف كجزء من بحث واسع النطاق أجري على المومياوات، باستخدام التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) والتصوير المقطعي بالكمبيوتر، وتمكن العلماء من تحليل المومياوات دون كسر شرانقهم.

موضوعات متعلقة