الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:14 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالصور| بدء بروفات العرض ”وهنا القاهرة” لفريق المسرح الخطير

مسرحية وهنا القاهرة
مسرحية وهنا القاهرة

بدأت الكاتبة والمخرجة رشا الجمال، بروفات العرض المسرحي الجديد، "وهنا القاهرة" لفريق المسرح الخطير، لعرضه على مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية، والذي يبدأ يوم الأربعاء المقبل 7 أبريل وحتى الأحد 11 أبريل.

ويضم العرض، ست قصص مسرحية قصيرة ومختلفة مستلهمة من حكايات يومية تحدث على أرض العاصمة، ويناقش قضايا مجتمعية حساسة بطريقة فنية مبتكرة تهدف لكسر وإحباط كل المسلمات والأوضاع التي تقف عائقًا أمام تحقيق الإنسان لأحلامه وطموحاته وتكبت حرياته.

من جانبها، قالت المخرجة رشا الجمال، في تصريحات صحفية، لاقيت تشجيع كبير من أصدقائي للعودة من جديد للمسرح ودعموني بتوفير مساحات لعمل البروفات وتجارب الأداء في استوديو عماد الدين بالإضافة لتجهيزات المسرح ومتحمسة جدًا أن أرى العرض وقد أصبح واقعًا بعد حوالى عام ونصف من التحضيرات والارتجالات".

وأشارت إلى أن "وهنا القاهرة" تضم ست قصص مسرحية سيرى فيها المتفرج نفسه بشكل أو بآخر فستجتمع فيها الأحلام والرؤى والإحباطات والسخرية والطمع والسعادة ، والقصص هي "الشيطان همام" ، و"بنت لابسة ليموني" عن تحقيق البنات لأحلامهن في ظل وجود عقبات كبيرة، و"حوت مدينة نصر" عن الاحتيال والنصب، و"نشيد الولد" عن خوف الأمهات على مستقبل أطفالهن في مصر، "40 شتا" عن قيمة السعادة، و"اطلع فوق انزل تحت" عن الصراع الطبقي.

وتؤكد رشا أن "وهنا القاهرة" هو مشروع حياتها فالتعبير عن الإنسان المصري وأحلامه وتعامله مع مشاكله بسخريته ومخزونه الشعبي أمر يشغلني دومًا وساعدني فى تحقيق الحلم فريق "المسرح الخطير" الذي يعي فكرة العرض وهدفه ويقدّر مسؤوليته الفنية أمام مجتمعه.

يذكر أن رشا الجمال كاتبة ومخرجة ومصممة أزياء وسينوغرافيا مسرحية تعمل في هذا المجال منذ التسعينيات، كما لها خبرات متعددة في كتابة الأفلام الروائية، حيث عملت رشا الجمال كمذيعة وكاتبة تليفزيونية لبرامج محورها الواقع والفن والأدب المصري.