الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:42 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

أكاديميون بمؤتمر الأزهر ينادون بتوظيف الذكاء الاصطناعي في التقويم الرقمي للوافدين

مؤتمر التحول الرقمي
مؤتمر التحول الرقمي

دعا الدكتور وليد يوسف، أستاذ تكنولوجيا التعليم وكلية التربية بجامعة حلوان، إلى استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التعامل مع البرامج التعليمية والمشكلات التي تواجه المتعلمين.

وأضاف يوسف، أن هذه التكنولوجيا تتسم بالتعامل مع المشكلات التي ليس لها طريقة حل عامة معروفة، ولديها خصائص قادرة على إيجاد بعض الحلول حتى لو كانت المعلومات غير متوافرة بشكل كامل، مضيفا أنها تستخدم بشكل فعال في تغيير نظم الاختبارات العادية التي تقيّم الطلاب بشكل موحد يظلم الطالب المبدع، حيث تقوم نظم التقويم التقليدية على إجابات نموذجية في اختبارات تقليدية.

وأكد الدكتور خالد فاروق الهواري، أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الأزهر، ضرورة تبني معايير علمية واضحة لتصميم الاختبارات الإلكترونية للكفاءة اللغوية للناطقين بغير العربية في جامعة الأزهر.

وأوضح الهواري، ضرورة التنسيق بين الجامعات والهيئات والمؤسسات المختلفة في الوطن العربي في هذا المجال، بهدف توحيد الجهود نحو إعداد اختبارات إلكترونية لقياس الكفاءة اللغوية، مؤكدًا حرص الأزهر على تشكيل لجنة من المتخصصين لتصميم وثيقة لبناء معايير تعليم اللغة العربية، باعتباره القوة الناعمة والقيمة الرمزية لتعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية، مع عقد دورات تدريبية للمعلمين والمهتمين بقضايا اللغة العربية.

أما الدكتور أمين دياب، أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بجامعة الأزهر، فأشار إلى أهمية العمل على تحسين جودة وصيانة الشبكة بصفة مستمرة لتجنب الأعطال التي قد تعوق الطالب أثناء تأديته الاختبارات.

وشدد دياب، على توفير فريق دعم فني لديه خبرة تكنولوجية واسعة، مع تدريب الطلاب على مثل هذه الاختبارات قبل التعرض لها حتى يألفوا شكل وطريقة الاختبار وخاصة بالنسبة للطلاب صغار السن، إضافة إلى تدريب القائمين على الاختبار من مرشدين ومراقبين لضمان أداء الاختبار بصورة صحيحة.

وقدَّم الدكتور أحمد نظير، أستاذ تكنولوجيا التعليم بجامعة عين شمس، مقترحًا لتحديد احتياجات الطلاب الوافدين باستخدام الاختبارات الإلكترونية التكيفية، موضحا أن هذه الاحتياجات متعددة تشمل: المجال الانفعالي، العقلي، المهاري والاجتماعي، وكذلك التوجيه المهني والدعم الدراسي والتوجيه التربوي.

وينادي مقترح نظير، بعدة خطوات أبرزها: تصنيف الطلاب الوافدين وفقًا لخصائصهم، وتحديد الحاجات العلمية، وبناء بنك الأسئلة، وتحديد مواصفات الاختبار الإلكتروني التكيفي النهائي، وتحديد معيار تتابع الأسئلة ونقطة بداية الاختبار ومعيار إنهائه.

جاء ذلك خلال الجلسة السادسة بعنوان: «التقويم الرقمي للوافدين بين الأدوات والآليات» في المؤتمر الافتراضي السنوي الأول الذي يعقده مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر الشريف بعنوان «تعليم الوافدين والتحول الرقمي.. التطلعات– التحديات» تحت شعار «نحو أنموذج جديد في تعليم الوافدين بالأزهر»، في الفترة من 6 إلي 8 أبريل 2021.

اقرأ أيضا: اقرأ في عدد الطريق: السيسي: لا أحد يمكنه حجز نقطة مياه واحدة.. وهذه سيناريوهات القاهرة