الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:07 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… ”الري” تكشف تطورات مهمة في أزمة سد النهضة بعد دعوة إثيوبيا لتبادل البيانات مع مصر

وزارة الموارد المائية والري-ارشيفية
وزارة الموارد المائية والري-ارشيفية

قال محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن مصر التزمت على مدار عقد كامل بمحاولة الوصول إلى حل شامل وعادل بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، مشيرًا إلى تمسكها بتنفيذ أحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم في عام 2015، والوصول إلى اتفاق متكامل.

وأشار "غانم"، إلى أن مصر لديها قدر كبير من المرونة في التفاوض، بما يتوافق مع مصالح الدول الثلاث (إثيوبيا، السودان، مصر)، داعيًا إثيوبيا أن تتخلى عن التعنت وفرض الأمر الواقع من جانبها؛ للتوصل الى الاتفاق المنشود.

اقرأ أيضا: مفاجأة.. مستشار الجيش السوداني يؤكد اندلاع حرب على المياه بسبب ”استهتار” إثيوبيا

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، أن مصر أعلنت رفضها لبيان الخارجية الإثيوبية، حول دعوة مصر والسودان لترشيح مشغلي السدود لتبادل البيانات قبل الملئ الثاني للسد، منوها إلى تلقى الوزير الدكتور محمد عبد العاطي، خطابًا من نظيره الإثيوبي تعكس المسار الحقيقي للمفاوضات، خلال السنوات الماضية.

من جهة أخرى، قال المستشار الإعلامي للقائد العام للجيش السوداني، الطاهر أبوهاجة، إن هناك حربا مقبلة على المياه بسبب "الاستهتار" الذي تفرضه إثيوبيا خلال مفاوضاتها مع السودان ومصر لحل أزمة سد النهضة.

وأشار "أبوهاجة"، إلى أن إثيوبيا تبني صراعًاغير مفيد، مطالبًا المجتمع الإقليمي والدولي بحل الأزمة التي لا تعبر إلا عن استكبار إثيوبيا في الوصول إلى حلول عادلة، وذلك وفقا لما نقلته سكاي نيوز عربية.