الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:38 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة.. مستشار الجيش السوداني يؤكد اندلاع حرب على المياه بسبب ”استهتار” إثيوبيا

مستشار الإعلامي للقائد العام للجيش السوداني الطاهر أبو هاجة
مستشار الإعلامي للقائد العام للجيش السوداني الطاهر أبو هاجة

قال المستشار الإعلامي للقائد العام للجيش السوداني، الطاهر أبوهاجة، إن هناك حربا مقبلة على المياه بسبب "الاستهتار" الذي تفرضه إثيوبيا خلال مفاوضاتها مع السودان ومصر لحل أزمة سد النهضة.

وأشار "أبوهاجة"، إلى أن إثيوبيا تبني صراعًاغير مفيد، مطالبًا المجتمع الإقليمي والدولي بحل الأزمة التي لا تعبر إلا عن استكبار إثيوبيا في الوصول إلى حلول عادلة، وذلك وفقا لما نقلته سكاي نيوز عربية.

اقرأ أيضا: لتعزيز التعاون العسكري مع دول أفريقيا.. الفريق محمد فريد يلتقي رئيس قوات الدفاع الوطني البوروندي (صور)

في السياق ذاته، أعلن وزير الري الإثيوبي، سيلشي بقلي، عن توقعه باستئناف مفاوضات سد النهضة خلال الأسابيع المقبلة مرة آخرى، بدعوة من الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الكنغولية "كينشاسا".

يشار إلى أن وزارة الخارجية الأثيوبية، وجهت دعوة إلى مصر والسودان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تطلب فيها اختيار وترشيح مشغلي السدود لتبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني للسد، في موسم الأمطار المقبلة في إثيوبيا.

وفقًا لخطاب وزارة الخارجية الإثيوبية، استندت الدعوة إلى الإجماع الذي تم التوصل إليه بشأن جدول الملء الذي صاغته المجموعة الوطنية المستقلة للبحث العلمي (NISRG) للدول الثلاث جنبًا إلى جنب مع فترة الملء في يوليو وأغسطس وقد تستمر حتي سبتمبر حسب توقعات الهيدرولوجيا.