الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:48 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مصر ستصدر الأرز قريبا».. الطريق تحاور وكيل «زراعة النواب» بشأن التحديات التي تواجه الوزارة

وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب
وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب

تواجه وزارة الزراعة العديد من الملفات المهمة والصعبة خلال الفترة المقبلة، وعلى رأسها ظاهرة تغير المناخ وتأثيرها على الناتج الزراعي للمحاصيل المتنوعة (صيفية - شتوية)، بالإضافة إلى موقف مصر من زراعة الأرز هذا العام بالتزامن مع أزمة نقص المياه، وقضية الأمراض النباتية العابرة وموقف الثروة الحيوانية.

وفي هذا السياق أجرت "الطريق" حوار مهما مع وكيل لجنة الري والزراعة بمجلس النواب المهندس صقر عبدالفتاح حول تلك الملفات وموقف الوزارة من التعامل معها، خاصة بعد التعديل الوزاري الذي أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمجموعة من الوزارات، وإليكم نص الحوار:

ما هي أبرز التحديات التي تواجه وزارة الزراعة في الفترة المقبلة؟

استنباط سلالات تلائم العوامل الجوية المتغيرة من جفاف وحرارة وصقيع، وهنا دور مهم للهندسة الوراثية والزراعات المحمية في مواجهة تلك التحديات، وضرورة استحداث أصناف عبر مراكز البحث الزراعية للأصناف المزروعة.

ما هي البرامج التي ستطرحها الزراعة بالتعاون مع اللجنة في قمة المناخ؟

ظروف المناخ في المجال الزراعي هي من تحدد النجاح من عدمه، لأن المناخ مرتبط بكافة المجالات سواء التجارة والصحة والزراعة على مستوى العالم، بالإضافة أن هناك ضرورة ملحة للتبادل الدولي لكافة الأبحاث التي تمت في هذا المجال والنتائج التي توصلت إليه.

ما موقف زراعة الأرز هذا العام بالتزامن مع أزمة نقص المياه؟

الحكومة ومراكز البحوث تمكنت من استنباط أنواع جديدة تحتاج لكم قليل من المياه بعكس الأصناف العادية، وذلك ضمن خطة الوزارة للتعامل مع أزمة نقص المياه، وهذه الأنواع شبيهة بالقمح يتم سقيها خلال 10 أيام عكس العادية التي تحتاج مياه كل يومين أو 3، والفترة المقبلة ستشهد طفرة كبير تصل للتصدير.

كيف تتعامل الوزارة مع الأمراض العابرة المهددة للأراضي الزراعية؟

الأمراض هي فطريات وفيروسات عابرة من الخارج، وفي مصر توجه الجمعيات الزراعية الفلاح بعدم زراعة السلالة مرتين متتاليتين، وهناك اهتمام بها من قبل الحجر الزراعي وتغيير الدورة الزراعية؛ حتى لا يتم انتشار المرض بسرعة.

ما هو موقف مصر من الثروة الحيوانية؟

هناك ارتفاع كبير في أسعار علف الحيوانات؛ بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، ومصر تستورد الحبوب من الخارج بكميات وأسعار كبيرة، ونحاول ترشيد الاستيراد في هذا الشأن، ولكن مصر لديها كميات كبيرة كافية لـ6 أشهر مقبلة من اللحوم.

هل مصر معرضة للسيول والفيضانات التي تضرب السودان الشقيق حاليا؟

وزارة الري لديها خطة تعامل مع أي موجة للسيول من خلال المخرات، وهناك فائدة مهمة للأمطار الشديدة خاصة في محافظات حدودية مثل مطروح، حيث نقوم بالاستفادة منها بزراعة القمح والشعير اللذان تحتاج إليهما مصر بشكل مستمر.

اقرأ أيضا: «بعد زيارة مدبولي».. الحكومة تكشف الأهداف الموضوعة لتطوير «حلقة السمك» بالإسكندرية