الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:41 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصطفي مشرفة أينشتاين العرب.. شخصية مصرية أثرت في تاريخ البشرية

يتحدث التاريخ عن الأشخاص الذين تركوا بصمتهم في كثير من المجالات وسوف نتحدث اليوم عن الدكتور مصطفى مشرفة أو "أينشتاين العرب" الذي اعتمد منذ طفولته علي الجدية والمسؤولية ليصبح عالما فذا في تاريخ البشرية.

مصطفى مشرفة

هو من أشهر العلماء في مصر والعالم في مجال الرياضيات والفيزياء، حتى لقب بأينشتاين العرب، حيث عرف سر تقنية الذرة والذي رفض استخدامها في صنع الأسلحة.

التحق مصطفى مشرفة بمدرسة أحمد الكتبي وكان دائما يتفوق على زملائه خلت طفولته من اللعب وكان يعمل بمسؤولية في كل شىء.

ولد في عام ١٨٩٨في مدينة دمياط كان الابن الأكبر، حيث كان من عائلة ثرية تهتم بالعلوم والمتأثرين بأفكار جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده، حصل مصطفي مشرفة على بعثة من وزارة التربية والتعليم إلي انجلترا بسبب تفوقه في مادة الرياضيات.

حصل مشرفة علي درجة البكالوريوس من جامعة نوتنجهام عام ١٩٢٠، كان يتأخذ من هذه الجملة شعار للحياة "لقد كنت أفني وأنا طفل لكي أكون في المقدمة، فخلت طفولتي من كل بهيج. ولقد تعلمت في تلك السن أن اللعب مضيعة للوقت (كما كانت تقول والدته)، تعلمت الوقار والسكون في سن اللهو والمرح، حتى الجري كنت أعتبره خروجا عن الوقار".

حتي أصبح أول أستاذ مصري في الرياضيات التطبيقية بكلية العلوم ثم عميدا للكلية في عام ١٩٣٦وهو في عمر٣٨، وظل عميدا لكلية العلوم حتي توفي عام ١٩٥٠.

الأعمال التي قدمها

قدم مشرفة في العديد من المجلات العلمية أوراق خاصة بالمدرسة النسبية والرياضيات والعلاقة بين الإشعاع والمادة، كما أصدر ١٢كتابا علميا حول النسبية والرياضيات وقام بترجمة الكتب حول نظرية الكم والنظرية النسبية إلي عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والبولندية بالإضافة إلى ترجمة ١٠ كتب في علم الفلك والرياضيات إلي اللغة الانجليزية.

حصل مشرفة في عام ١٩٢٣من كلية الملك في لندن علي درجة الدكتوراه في محلات علمية بارزة ، وحصل في عام ١٩٢٤علي درجة الدكتوراه في العلوم وهو أول عالم مصري يحصل على تلك الدرجة.

وفاة أينشتاين العرب

ترك العالم المصري بصمته في الحياة ثم فارقها في ظروف غامضة يوم الاثنين الموافق ١٥يناير تم اغتياله علي يد الموساد الإسرائيلي في إطار استهداف علماء العرب البارزين ، وللأسف لم تتحرك الأوساط العلمية الدولية للتحقيق بعمق في وفاة العالم المصري.

وقال ألبرت أينشتاين: "لا يمكنني التصديق بأن مشرفة قد مات، بل هو على قيد الحياة من خلال أبحاثه، ونحن في حاجة إلى مواهبه، بل هو خسارة كبيرة كان عبقريا، وكنت متابعا لأبحاثه في مجال الطاقة الذرية، وبالتأكيد فهو واحد من أفضل العلماء في الفيزياء".

اقرأ أيضًا: ”الطريق” يكشف سبب اتصال الشيخ الشعراوي بوزير الداخلية للإفراج عن سارق منزله