الطريق
الأحد 5 مايو 2024 01:10 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

شخصيات أثرت في تاريخ مصر.. رائد الحركة الفنية المعاصرة وصانع تماثيل الطين

الفنان محمود مختار - ارشيفية
الفنان محمود مختار - ارشيفية

كان للفن دور في إظهار الشخصيات المصرية التي أثرت في العالم وبالأخص مصر ،أعمال لا تزال تحيا بيننا حتى الآن، في بداية حياته استخدم طمي النيل ليصنع منه التماثيل ، حيث أصبحت موهبته الصغيرة تنموا معه فإبداع في تماثيل أبطال العرب وتماثيل الميادين ومن خلال هذا التقرير سوف نعرض لكم شخصية محمود مختار صاحب تماثل النهضة والتي اشتهر به.

من هو محمود مختار

ولد محمود مختار في 20 مايو لعام 1891 بقرية "طنبارة" بمحافظة الغربية ، كان ولده عمده القرية، حيث كان يقضي مختار وقته في الاستمتاع بقصص الأجداد وعلى ضفة الترعة ويصنع من الطين تماثيل من الخيول.

والتحق "مختار"، بالكتاب ولكنه كان يعرب منه إلى شاطئ الترعة ليتابع هوايته في عمل التماثيل من طمي النيل، وكان أغلب أطوار حياته وحده في المال قليله لم يحرص علي متاح الحياة يره المتعة في عمل التماثيل والفن.

إنجازات محمود مختار

قدم مختار الكثير من الإنجازات لمصر ومنهم تمثل نهضة مصر، ابن البلد، الحزن، بنت الشلال، زوجة شيخ البلد، سعد زغلول، حارس الحقول، حاملات الجرار، الفلاحة، نحو نهر النيل، كاتمة الأسرار.

أنشأ مختار مدرسة الفنون الجميلة العليا وشارك في بعثات فنية للخارج ، كما شارك في العديد من المعارض الخارجية الخاصة بأعمال فنية كبير لاقت نجاحاً عظيماً، وفي عام 1930، قام بتأسيس معرض في باريس لعرض أعماله الفنية، وكان لهذا المعرض دور في التعريف بالمدرسة المصرية الحديثة في الفن وسجلت مولدها أمام الفن العالمي.

اقرأ أيضا: ”افطر عندي النهاردة”.. حكاية العزومات في شهر رمضان

تكريم بعد الموت

نظرا بقيمته الفنية العالية ، نادي رواد الحياة الثقافية بتكريم الفنان محمود مختار بعد وفاته، بالحفاظ علي أعماله الفنية الكبيرة وجمعها لحمايتها من الاندثار بعده وفاته ومن ضمن هؤلاء الرواد هدي شعراوي، حيث قامت وزارة المعارف في عام 1938، بإنشاء متحف باسمه "محمود مختار"، ومقبرته على نفقه الوزارة.

وفي عام 1952، تمت الاستجابة بفتح متحف مختار في ملحق خاص بمتحف الفن الحديث ليعرض فيه 95 ثمثالا، وقام بإعداد وتأسيس المتحف كل من الفنان راغب عياد زميل محمود مختار وكمال الملاخ والمهندس رمسيس واصف بتصميم متحف مختار الحديث في حديقة الحرية بوسط القاهرة ونقلت رفاته إلى المقبرة الجديدة بالمتحف