الطريق
السبت 18 مايو 2024 12:25 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل الفراعنة في الجنة أم في النار؟.. عبد الله رشدي يجاوب

عبدالله رشدي
عبدالله رشدي

"نقل المومياوات الملكية".. حدث أبهر العالم، ليلة أمس السبت، وتصدر تريندات مواقع التواصل الاجتماعي، وسط حضور إعلامي وجماهيري من قبل الإعلام المحلي والعالمي لتغطيته، تداول سؤالا بشأن دخول أجدادنا الفراعنة الجنة أم النار.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور عبدالله رشدي، أحد علماء وزارة الأوقاف، إن الحكم على أجدادنا الفراعنة من حيث دخولهم الجنة أو النار، يرجع إلى تبليغهم إحدى الرسالات السماوية.

اقرأ أيضا: السيسي يقف أمام ملوك مصر القدامى (فيديو وصور)

وأشار "رشدي" في فتوى عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك، إلى أن الحكمين كما يلي:

من لم تبلغهم رسالة سماوية، فهؤلاء ناجون إن شاء الله يوم القيامة كما في الأخبار.

من وصلتهم رسالة سماوية، فمن آمن ففي الجنة ومن كفر أو عبَدَ مخلوقاتٍ ففي النار.

ونوه العالم الأزهري، إلى أن الحاصل أنه لا يسوغ تكفير جميعِ الفراعنة هكذا بالجملة بحكم عام، بل لا بد من التفصيل عند الحكم عليهم كما ذكرناه.

وكان برج القاهرة قد تزين بالرموز الفرعونية، بالتزامن مع انتهاء حدث نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وشارك رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، صور إضاءة البرج بالرموز الفرعونية، في نفس الوقت الذي وجهت فيه إدارتي مرور القاهرة والجيزة، بإعادة فتح الطرق والمحاور التي تم إغلاقها بسبب نقل المومياوات.

وتصدر هاشتاج "#موكب_المومياوات_الملكيه"، موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك بالتزامن مع ختام حفل نقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة القومية بالفسطاط، بعد خروجها من المتحف المصري بميدان التحرير، على الطريقة الفرعونية القديمة، وسط حراسة أمنية مشددة.