الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:51 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… عبد الله رشدي يفتح النار على سعد الدين الهلالي بسبب الحجاب: إنت بتألف وعاوزنا نتشبه بشاكيرا

عبد الله رشدي
عبد الله رشدي

أثار سعد الدين الهلالي استاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، جدلا واسعا بين رواد السوشيال ميديا، بعد استضافته، أمس ، في برنامج الحكاية الذي يقدمه المذيع عمرو أديب على قناة «أم إبي سي»، قائلا: "الحجاب ليس فرضا"، وفي عهد الرسول والصحابة كانت النساء حرة طليقة وتتعامل عرفيا، لأن الله يكرم الإنسان بإعطائه سلطته على نفسه".

كما قال إن النقاب نابع من التيار السياسي وهدفه هو جعل النقاب مليونية وشريعة، ويدخل من ناحية العبادات والعادات، ويجعلونها كأساس مظهري، وجعل المرأة تشعر أن الحجاب هو حماية لها من الذبح او التحرش ومن لا يرتدي يعرف انه عاصي.

القرآن ليس مجالا للشك

وتعليقا على ذلك، قال عبد الله رشدي الباحث في شؤون الأديان وإمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية، إن حديث الدكتور سعد الدين الهلالي عن الحجاب كلام مرفوض وغير صحيح فهو يعتمد على حديثه الشخصي وغير مفسر في كتب أو ما يعرفه المسلمين.

وأضاف في تصريحاته لـ«الطريق» أن الإسلام والقرآن ليس مجالاً للشك أو النفي قائلا: "الإسلام ليس مجالا لاختراعاته الشخصية"، لا دخل التيار السياسي في الحجاب على خلع أو عدم الحجاب معصية وإنما قاله تعالى :«وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ» قائلا: «يعني رينا يقولنا نلبس الحجاب وإحنا نقول تيار سياسي».

تفسير كتب الدين لأيات القرآن عن الحجاب

ورد رشدي على تفسير «الهلالي»: «القول إن يدنين عليهن من جلابيبهن ليس لها علاقة بالرأس غير صحيح.. الهلالي يألف من عنده.. يرجع لكتب الدين الأسلامي التي تأكد على غطاء الرأس».

وواصل الباحث في شئون الأديان وإمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية، إن حديث سعد الدين الهلالي عن النقاب، غير صحيح أيضا، لأنه يرجع لعهد الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كانت النساء تغطى جميع أجزاء جسدهن ماعدا الوجه.

وأختتم، أن غطاء الوجة له أصل في الدين الإسلامي لأن زوجات النبي محمد كانوا يغطون وجوههم فإذا هو تقليد أمهات المؤمنين فلا يمكن أن أقول لهم لا تقلدون زوجات النبي قائلا: "نتشبه بشكايرا وأمبر عادي لكن زوجات النبي لا".

اقرأ أيضا: «التموين» تكشف لـ«الطريق» تفاصيل إنتاج الخبز من البطاطا

موضوعات متعلقة