الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:47 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد معجزة بائع الليمون في كفر الدوار.. متي يعود القلب الميت للحياة؟

مريض مصري  توقف قلبه عن الحياة
مريض مصري  توقف قلبه عن الحياة

الجميع أيقن أنه مات ولما لا وقد توقف قلبه عن النبض لمدة نصف ساعة كاملة فأن يعود للحياة فهو ضربا من المستحيل.. لكن لا شيء أكبر من إرادة وقدرة الله تعالي.. من يصدق أن شخصا يغادر الحياة لأكثر من 35 دقيقة ثم يعود للحياة لكن المعجزة حدثت بالفعل وهنا في مصر وداخل مستشفى حكومي فما القصة؟.

الواقعة بدأت أحداثها في محافظة البحيرة وخرجت للنور مع تسليط الإعلامي عمر أديب الضوء عليها وكشف أن مريضا توقف قلبه عن الحياة لمدة 35 دقيقة، بدأ الفريق الطبي لمستشفى كفر الدوار بعملية إنعاش القلب 11 مرة ، وتبين أن المريض مصابا بجلطة في القلب أثناء تجهيزه لدخول الرعاية المركزة فقد الحياة وتوقف القلب بشكل مفاجئ.

بحسب رواية الدكتور هاني جمعية وكيل وزارة الصحة بالبحيرة لأديب أصر الفريق الطبي على بذل أقصى جهد لإنقاذه، وتبين أن المريض لديه أربع أبناء ويعمل بائع ليمون.

وكشف الدكتور محمد أسامة مدير معهد القلب، أن حالات توقف القلب ليست جديدة، وهناك حالات كثيرة شهدناها في مسيرتنا الطبية، وتعد هذه الحالات فريدة من نوعها، ولكننا نتعامل معها بمهنية وبقدر الإمكان، إلى جانب أن مريض القلب يحتاج إلى رعاية شديدة، وبالتالي هناك حالات تأتي في اللحظات الأخيرة.

وأوضح أسامة لـ «الطريق» أن دورة الإنعاش يأتي دورها في قسم الاستقبال، فهناك أكثر من 50 مريضا يوميا قلبه يتوقف في معهد القلب يتم إنقاذهم في اللحظات الأخيرة، مضيفا أنه يجب على الأطقم الطبية معرفة التصرف الصحيح للطوارئ «توقف القلب»، فهناك بعض الأشخاص يعتقدون أن المريض يتوفى عند بلع لسانه ولكن الحقيقة يكون سبب وفاته "الجلطة، أو السكتة القلبية".

وتابع: أن إهمال أمراض القلب وعلاجها يتسبب في صعوبة ومخاطر علاج ضعف القلب، حتى يصل المريض لدرجة متأخرة وتكون الحالة يصعب علاجها وأعراض ضعف عضلة القلب تتمثل في « نهجان مع بذل نفس القدر من المجهود».

واختتم، مدير معهد القلب، أن هناك وضعيات إسعافية لإنقاذ المريض إذا عجز الشخص عن نقله للمستشفى أو قبل حضور الإسعاف وهي إزالة أية وسائد تكون تحت الرأس المريض، مع استخدام أسلوب إمالة الرأس ورفع الذقن والتأكد من المجرى التنفسي مفتوحا مع وضع إصبعين من يديك تحت ذقن المصاب مع رفع رأسه للأعلى مع وضع راحة يدك الأخرى على جيبين المصاب ثم اضغط للأسفل.

اقرأ أيضا: صاحب فكرة «رغيف البطاطا» لـ الطريق: «الفكرة من 20 سنة وطعم العيش احلو»

موضوعات متعلقة